تنقیح فی شرح العروة الوثقی جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تنقیح فی شرح العروة الوثقی - جلد 1

السید ابوالقاسم الخوئی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

من حيث المنتهى و آخر الوقت .

اما بحسب أول الوقت فقد استدل عليه بما رواه داود بن فرقد - عن بعض اصحابنا - عن ابي عبد الله ( ع ) قال : إذا زالت الشمس فقد دخل وقت الظهر حتى يمضى مقدار ما يصلى المصلي اربع ركعات ، فإذا مضى ذلك فقد دخل وقت الظهر و العصر حتى يبقى من الشمس مقدار ما يصلى المصلي اربع ركعات فإذا بقي مقدار ذلك فقد خرج وقت الظهر ، و بقي وقت العصر حتى تغيب الشمس ( 1 ) و لا اشكال في دلالتها على المدعى الا انها ضعيفة السند لارسالها فلا يمكن الاعتماد عليها بوجه و ( دعوى ) : انها منجبرة بعمل الاصحاب على طبقها ( مندفعة ) .

بما مر مرة من المناقشة فيها كبرى و صغرى ، لان عملهم على طبق رواية ضعيفة موجب لانجبارها و لأَنا لا نعلم باستنادهم إلى تلك المرسلة فيما ذهبوا اليه .

و لعلهم اعتمدوا في ذلك على اشتراط ترتب العصر على الظهر و قد مر انه أمر آخر .

و قد يصحح الرواية بانها و ان كانت مرسلة الا ان في سندها الحسن ابن علي بن فضال و قد أمرنا بالاخذ بروايات بني فضال لما ورد : خذوا ما رووا و ذروا ما رأوا ( 2 ) و من جملة رواياتهم هذه المرسلة فلا مناص من العلم على طبقها .

و يدفعه : أن هذه الدعوي و ان صدرت عن شيخنا الانصاري ( قده ) في أوائل كتاب الصلاة الا انها من غرائب الكلام و ذلك لان بني فضال ليسوا بأعظم مقاما من رواتنا الاعاظم و الاجلاء كزرارة و محمد بن مسلم و أضرابهما من أكابر الفقهاء و عدول الرواة و قد مر مرة انا لا نعتمد على رواياتهم فيما إذا كانت مجهولة أو ضعيفة أو مرسلة فما ظنك بهؤلاء !


1 - المروية في ب 4 من أبواب المواقيت من الوسائل .

2 - المروية في ب 11 من أبواب صفات القاضي من الوسائل .

/ 550