كراهة الصلاة بعد صلاتى الفجر والعصر - تنقیح فی شرح العروة الوثقی جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تنقیح فی شرح العروة الوثقی - جلد 1

السید ابوالقاسم الخوئی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

كراهة الصلاة بعد صلاتى الفجر والعصر

متنها و غير مضر للاستدلال بها و تغيير في سندها ، حيث رواها عن مستطرفات السرائر عن جامع البزنطي عن علي بن سليمان عن محمد بن عبد الله بن زرارة عن محمد بن الفضيل البصري ، و لكن علي بن سليمان أيضا مجهول و كذا محمد بن الفضيل البصري ، و كيف كان فالسند ضعيف .

و " دعوى : ان رواية البزنطي عن علي بن سليمان أو سليمان تكفي في الشهادة على وثاقته و اعتباره ، كما ادعاها الوحيد " قده " في التعليقة حيث ذكر ان رواية الجليل عن شخص إمارة الجلالة و القوة و كذلك رواية الاجلاء عنه أو رواية الثقة أو الجليل عن اشياخه .

" مندفعة " : بما مر مرة من أن المعروفين بالفقه و الحديث كثيرا ما يروون عن الثقات هذا .

على أن للمناقشة في دلالة الرواية ايضا مجالا و ذلك لان مناسبة الحكم و الموضوع تقتضي ان يراد بالصلاة بعد طلوع الفجر .

فريضة الفجر ، فكانه صلى الله عليه و آله كان قد صلى الفريضة في أول الوقت فسئل عن ان فلانا روى عن ابائك ان صلاة الفجر و العصر لا بأس بان يوتى بهما من أول الوقت إلى طلوع الشمس أو غروبها و أن الاتيان بهما في أول الوقتين مورد الترخيص و هو و الاتيان بهما في آخر الوقتين سواء اجابه ( ع ) بقوله : كذب .

لانهم سلام الله عليهم قد اهتموا بالفرائض في أوائل أوقاتها و حثوا الشيعة عليه و قالوا ان صلاة الفجر فيما يقرب من الطلوع من صلاة الصبيان و ان صلاة العصر بعد وقت الفضيلة تضييع ، و لم يقولوا بالترخيص و التسوية بين مبدء الوقت و منتهاه بحيث تقع الصلاة قبيل الطلوع أو الغروب .

و يؤكد ذلك ان السوأل في الرواية انما هو عن الصلاة بعد طلوع الفجر لا عن الصلاة بعد صلاة الفجر ، فالرواية أجنبية عما نحن بصدده

/ 550