النوافل يوتى بها ركعتين ركعتين - تنقیح فی شرح العروة الوثقی جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تنقیح فی شرح العروة الوثقی - جلد 1

السید ابوالقاسم الخوئی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

النوافل يوتى بها ركعتين ركعتين

( مسألة ) : يجب الاتيان بالنوافل ركعتين ركعتين ( 1 ) النوافل يؤتى بها ركعتين ركعتين ( 1 ) المعروف بين الاصحاب أن النوافل كلها يوتى بها ركعتين ركعتين و لا تشرع الاتيان بها ركعة ركعة بان يسلم في كل ركعة و يأتي بها مفصولة كما لا يشرع الاتيان بها زائدة على الركعتين كثلات ركعات أو اربع متصلات الا في الوتر ) و صلاة الاعرابي .

و ادعي الاجماع على ذلك في كلام الشيخ و ابن إدريس ( قد هما ) و خالف فيه المحقق الاردبيلي ( قده ) و ذهب إلى جواز الاتيان بالنوافل ركعة ركعة أو زائدة على الركعتين موصولة كثلاث ركعات أو اربع ، و استدل للمشهور بالاجماع كما عرفت .

و فيه أن الاجماع التعبدي محقق في محل الكلام و المظنون بل المطمئن به أن القائلين بذلك انما استندوا في ذلك إلى الروايات فالإِجماع مدركي و لا بد من ملاحظة الروايات وقتئذ .

و برواية علي بن جعفر عن اخيه موسى بن جعفر ( ع ) قال : سألته عن الرجل يصلي النافلة أ يصلح له أن يصلي اربع ركعات لا يسلم بينهن ؟ قال : لا إلا أن يسلم بين كل ركعتين ( 1 ) .

و نوقش في الاستدلال بها تارة من حيت السند ، لان فيه عبد الله ابن الحسن و هو مجهول لم يوثق في كلام المترجمين له نعم انما نعلم ان جده علي بن جعفر فحسب و هذا لا يكفي في توثيقه .


1 - المروية في ب 15 من أبواب اعداد الفرائض و نوافلها من الوسائل .

/ 550