فذلك الكلام - تنقیح فی شرح العروة الوثقی جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تنقیح فی شرح العروة الوثقی - جلد 1

السید ابوالقاسم الخوئی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

فذلك الكلام

و هي ايضا تدلنا على جواز تأخير المغرب عن غيبوبة الشفق بالاختيار و لو لاجل التحدت عن الاحكام و الاثار و سندها صحيح فان داود الصرمي - كالجوهري - و ان لم يرد توثيقة في كتب الرجال الا انه ممن وقع في أسانيد كامل الزيارات فلا بد من الحكم بوثاقته .

و مع تلك الاخبار المعتبرة المصرحة بجواز التأخير عن غيبوبة الشفق لا بد من حمل الاخبار المتقدمة على ان الاتيان بصلاة المغرب قبل سقوط الشفق افضل ، أللهم الا ان يكون هناك مرجح للتأخير كبيان جواز التأخير شرعا أو التحدث عن الاحكام الالهية و المعارف الدينية ، أو لغير ذلك من المرجحات .

فذلكة الكلام ان صلاة المغرب يجوز أن تؤخر إلى ربع الليل بالاختيار من دون علة و لا اضطرار : بل يجوز تأخيرها إلى نصف الليل لدلالة الاية المباركة أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل ( 1 ) بضميمة ما ورد في تفسيرها لان غسق الليل بمعنى شدة ظلمته .

و هي انما تتحقق في منتصفه و ذلك فان تنور الكرة الارضية و استضاءتها انما هي بالاشعة الشمسية ، و ظلمة الليل بالاضافة إلى اي شخص أو مكان انما تشتد بزيادة ابتعاد الشمس عنه ، و نهاية ابتعادها انما هو في منتصف الليل ، لانه الوقت الذي ينتهي اليه بلوغ الشمس نصف الدائرة النهارية عن تحت الارض في مقابل بلوغها نصف الدائرة عن فوق الارض .


1 - الاسراء : 17 : 78 .

/ 550