ما قيل من أن صلاة الوتر يستحب فيها قنوت ثان بعد الركوع - تنقیح فی شرح العروة الوثقی جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تنقیح فی شرح العروة الوثقی - جلد 1

السید ابوالقاسم الخوئی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

ما قيل من أن صلاة الوتر يستحب فيها قنوت ثان بعد الركوع

الركعة الثالثة المفصولة فعلى ذلك لا يكون إطلاق ما ورد من الادعية في قنوت الوتر دليلا على عدم استحباب القنوت في الشفع لانه منصرف إلى قنوت الركعة الثالثة أو محمول عليه من حاجة إلى التقييد به .

و ان شئت قلت : لا إطلاق في تلك الادلة ليحتاج إلى تقييده - كما ادعاه - لان إطلاق الوتر منصرف إلى الركعة الثالثة ، و ما ورد من الادعية في قنوت الوتر يختص بقنوتها ، فلا مجال لدعوى انه لو كان هناك قنوت آخر لزم التقييد بالقنوت الثاني ، لما عرفت من عدم ثبوت إطلاق الوتر على الركعات الثلاث - حقيقة - ، و انصرافه إلى الثالثة المفصولة هذا .

ثم انه قد حكي عن المعتبر و جملة من اصحابنا استحباب قنوت ثان في صلاة الوتر و محله بعد رفع الرأس من ركوعها كما ان القنوت الاول محله قبل الركوع و استدل عليه : بما رواه الكليني ( قده ) عن علي بن محمد - و هو شيخه - عن سهل عن احمد بن عبد العزيز عمن رواه عن ابي الحسن ( ع ) انه كان إذا رفع رأسه في آخر ركعة من الوتر قال : هذا مقام من حسناته نعمة منك و سيئاته بعمله ( 1 ) .


= من الوتر بركعة واحدة ، و مذهب مالك و الشافعي و أحمد ، و الجمهور جواز الوتر بركعة فردة ، و قال الثوري أعجب إلى الثلاث ، و اباحت طائفة الوتر بثلاث و خمس و سبع و تسع واحدى عشر .

1 - هذه الجملة موجودة في الحدائق دون الكافي و الخبر فيه هكذا علي بن محمد بن سهل عن أحمد بن عبد العزيز قال حدثني بعض اصحابنا قال : كان أبو الحسن الاول ( ع ) إذا رفع رأسه من آخر ركعة من الوتر قال : هذا مقام من حسناته نعمة منك و شكره ضعيف و ذنبه عظيم =
= و ليس له الا رفقك ( دفعك ) و رحمتك فانك قلت في كتابك المنزل على نبيك المرسل صلى الله عليه و آله كانوا قليلا من الليل ما يهجعون و بالاسحار هم يستغفرون طال هجوعي و قل قيامي و هذا السحر و انا استغفرك لذنبي استغفار من لم يجد لنفسه ضرا و لا نفعا و لا موتا و لا حياة و لا نشورا .

ثم يخر ساجدا صلوات الله عليه ، الكافي : الجزء 3 ص 325 من الطبع الحديث

/ 550