تنقیح فی شرح العروة الوثقی جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تنقیح فی شرح العروة الوثقی - جلد 1

السید ابوالقاسم الخوئی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

بصلاة العصر بعد الفراغ عن الظهر ، و ان كان قبل بلوغ الظل المثل على الترتيب الذي قدمناه من أن الافضل أن يؤتى بصلاة العصر بعد القدم و صلاة الظهر كما عرفت ، ثم الاتيان بها بعد قدمين ، ففي موثقة ذريح المحاربي عن أبي عبد الله ( ع ) قال : سأل أبا عبد الله أناس و أنا حاضر فقال بعض القوم أنا نصلي الاولى إذا كانت على قدمين ، و العصر على أربعة أقدام فقال أبو عبد الله ( ع ) النصف من ذلك أحب إلي ( 1 ) .

ثم المثلين بل قد ورد في بعض الروايات أن آخر وقت التنفل هو الذراع و الذراعان ففي موثقة زرارة قال : سمعت أبا جعفر ( ع ) إذا دخل وقت الذراع و الذراعين بدأت بالفريضة و تركت النافلة ( 2 ) و نظيرها غيرها من الروايات .

و أما الاخبار الآمرة بالتعجيل في الاتيان بالفريضة و التخفيف في النافلة و أن أول الوقت أفضل فهي ايضا كثيرة و إليك بعضها : " فمنها " : صحيحة زرارة قال : قال أبو جعفر ( ع ) إعلم أن أول الوقت ابدا افضل فعجل الخير ما استطعت ، و أحب الاعمال إلى الله ما داوم عليه العبد و ان قل ( 3 ) .

و " منها " : صحيحة معاوية بن عمار أو ابن وهب قال : قال أبو عبد الله عليه السلام لكل صلاة وقتان و أول الوقت افضلهما ( 4 ) .

و " منها " : صحيحة زرارة ايضا قال : قلت لابي جعفر ( ع ) أصلحك الله وقت كل صلاة أول الوقت افضل أو وسطه أو آخره ؟ قال : أوله ، ان رسول الله صلى الله عليه و آله قال : ان الله عز و جل يحب من


1 - و

2 - المرويتان في ب 8 من أبواب المواقيت من الوسائل .

3 - و

4 - المرويتان في ب 3 من أبواب المواقيت من الوسائل .

/ 550