علامة العسکری بین الاصالة و التجدید نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

علامة العسکری بین الاصالة و التجدید - نسخه متنی

ابومنتظر کنانی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

صرف سيف وقتاً طويلاً في اختلاق أبطال اسطوريين من تميم القبيلة التي يرجع إليها أصله ، لكن السير ويليام موير ذكر سابقاً كيف استسلمت تميم في عصر الردّة لجيوش الخليفة الأول ، وجلب السير توماس آرنولد الانتباه الى أن الفتوح الأولية لم تستهدف نشر العقائد الدينية بل قصدت توسعة نفوذ الحكومة الإسلامية([29]).

في الكتاب الثاني جلب الانتباه الى هذه الحقيقة: أن سيفاً عاش في الكوفة في الربع الأول من القرن الثاني الهجري وأنه ينتمي الى تميم احدى قبائل مضر وهذا يساعد الشخص لدراسة أهدافه ودليل مؤثر لفهم أساطيره ، وفي الكتاب بحث حول الزنادقة والمانوية وأن العصبية القبلية كانت قائمة منذ عهد الرسول الى العصر العباسي وقد عاش سيف في ذلك العصر.

كان سيف يمجّد القبائل الشمالية - قبائل مضر - مختلقاً أبطالاً أسطوريين - منهم - وشعراء يمجدون قبيلة الأبطال ، وصحابة للنبي من قبيلة تميم ، وحروباً ومعارك لم تقع ، وملايين من القتلى وعدداً كبيراً من الأسرى لغرض تمجيد الأبطال الأسطوريين الذين اختلقهم ، وأشعاراً خيالية نُسبت للأبطال الأسطوريين الممجدين من مضر ثم تميم ثم بني عمرو فرع القبيلة التي يرجع أصله اليها ، ونسب سيف قيادة الجيوش في بعض الفتوح الى رجال من مضر بدلاً من قادة تلك الفتوح الذين كانوا من غير مضر ، وكان قواده الخياليون أحياناً أناساً حقيقيين واُخرى أسماء أخرجها من مخيّلته. وبرهن البحث على أن قسماً من أخباره كان للتشويش على عقائد الكثيرين ، وقسماً لإعطاء غير المسلمين فهماً خاطئاً - عن الإسلام - وكان بارعاً في مزيّفاته الى حدّ انهم تقبّلوها كحقائق تأريخية.

هذه خلاصة موجزة من جرائم أدانت سيفاً.

ترجم القسم الرئيسي من الكتاب 23 رجلاً - صحابياً مختلقاً - بالتفصيل معطياً أمثلة من أساطير سيف ، ومبيّناً كيف يخالف سيف المصادر الأصلية لا في المتن فحسب بل وفي السند أيضاً وذلك بإيراده أسماء أناس غير موجودين - كرواة لرواياته -. صيغ الكتاب بتفصيل فائق مقدماً برهاناً قاطعاً ضد ما كان يعوّل عليه من أساطير سيف رغم أن مشاهير المؤرخين أوردوا أخبار سيف في كتبهم ، ودرس في الكتاب كتابي سيف - الفتوح و الجمل - بالتفصيل وأظهر البحث أنّهما كبقية الأساطير غير موثوقين وان من جاء بعد سيف اقتبس منهما.

هذه دراسة عميقة جداً مع قدرة فائقة على الملاحظة والنقد. أنا شاكر جداً لامتلاكي الفرصة لصرف الوقت الكثير على دراسة البراهين التي أعجبتني وأقنعتني تماماً وأنا متأكد من أنّ كلّ من يدرس هذين الكتابين بذهنية متفتحة سوف يُقدّر بطيب نفس قوة البراهين حق قدرها.

مع جزيل الشكر لإرسالكم لي الكتابين ، وابداء عذري على حساب سني وأعراض اُخرى أدّت الى تأخير الجواب.

مخلصكم

جيمس رابسن

1 / 7 / 1974 م

/ 109