288:جامع المقدمات الأدبية - ذریعة إلی تصانیف الشیعة جلد 5

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

ذریعة إلی تصانیف الشیعة - جلد 5

محمدمحسن آقا بزرگ الطهرانی‏

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

للشيخ فخر الدين بن محمد علي بن طريحالرماحي النجفي المتوفى بها (1085) أوله (أمابعد حمد الله الهادي إلى الرشاد) رتبه علىاثني عشر بابا، و أورد في ثاني عشر الأبواباثنتي عشرة فائدة في تمييز المشتركاتبالاسم، ثم بالنسب، ثم بالكنى ثمبالألقاب، ثم خاتمة ذات فوائد جليلة من عدأحاديث الكتب الأربعة، و ذكر وفيات بعضقدماء الأصحاب و المشايخ، و بعض التوقيعاتإليهم، و فرغ منه في ضحى الأحد السابع منجمادى الآخرة (1053) رأيت منه عدة نسخ. ألحقبآخر بعضها ترتيب مشيخة الفقيه للطريحيالذي مر في (ج 4- ص 69)، و ألحق في بعضها ردالطريحي للمولى محمد أمين الأسترآبادي فيمنعه من العمل بالظن كما في نسخه الحاج عليمحمد النجف‏آبادي بالحسينية. التي تملكالعالم الجليل الشيخ محمد علي بن محمد رضاالتوني الخراساني في (1148) و لكون عناوينهذا الرد فائدة- فائدة سماه الشيخ المولىالطريحي في نسخته بـ جامعة الفوائد و بماأنه لم يسم في نفس الكتاب باسم خاص نذكرهفي حرف الحاء بعنوان حجية الظن الخاص وألحق بآخر نسخه الشيخ هادي آل كاشف الغطاءالتي صححها الشيخ محمد يونس بن يس النجفيتلميذ الشيخ حسام الدين الطريحي. الإجازةالعامة من المصنف الطريحي عن مشايخهالثلاثة (1) الأمير شرف الدين على (2) الشيخمحمود المشرفي (3) الشيخ محمد بن جابرالعاملي، و قد شرح الباب الثاني عشر منهالذي هو في تمييز المشتركات تلميذ المصنف،و هو الشيخ محمد أمين الكاظمي الذي كتب بعدهذا الشرح كتابه هداية المحدثين كما يأتيفي الشروح.

جامع المقدمات‏ مجموعة من الرسائل الأدبية للتعليماتالابتدائية تأتي في محالها كالأمثلة وشرحها، و التصريف، و العوامل و شرحيهما، والأنموذج، و الصمدية، و الهداية و الكبرى(في المنطق) و آداب المتعلمين جمعت و طبعتمكررا في إيران.

288:جامع المقدمات الأدبية

للشيخ عبد الكاظم بن محمود بن سعيد بنمحمد بن إسماعيل الغبان النجفي نزيلالشنافية (من نواحي النجف) كتبه لابنه محمدمهدي في (1343)، و سماه ابنه بـ السؤال والجواب الكاظمي رأيته في كتب الشيخ قاسممحيي الدين الجامعي في النجف.

/ 321