مسألة 13: إذا انغمس في الماء بقصد الغسلالارتماسي ثمّ تبيّن له بقاء جزء من بدنهغير منغسل‏ - موسوعة الإمام الخوئی جلد 7

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

موسوعة الإمام الخوئی - جلد 7

السید أبو القاسم الموسوی الخوئی‏

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

«39»

مسألة 13: إذا انغمس في الماء بقصد الغسلالارتماسي ثمّ تبيّن له بقاء جزء من بدنهغير منغسل‏

[696] مسألة 13: إذا انغمس في الماء بقصدالغسل الارتماسي ثمّ تبيّن له بقاء جزء منبدنه غير منغسل يجب عليه الإعادة ترتيباًأو ارتماساً، (1) و لا يكفيه جعل ذلكالارتماس للرّأس و الرّقبة» إن كان الجزءغير المنغسل في الطّرفين فيأتي بالطّرفينالآخرين، لأنّه قصد به تمام الغسلارتماساً لا خصوص الرّأس و الرقبة، و لاتكفي نيّتهما في ضمن المجموع.

الارتماسي، فلو أراد (قدس سره) منالاستئناف ذلك، أي العدول إلى الارتماسيفهو و إلّا فلو أراد به ما هو ظاهره منإعادة غسله من الابتداء فيدفعه أنّه لاأمر له بالغسل في رأسه و رقبته للقطعبغسلهما من باب الاغتسال، لأنّه إمّاارتمس فلا أمر له بغسل الجنابة أصلًا وإمّا إنّه اغتسل ترتيباً فقد غسل رأسه ورقبته، فلا أمر له بغسلهما، و مع سقوطالأمر كيف يمكنه الإتيان بالغسل فيهما.

(إذا تبيّن بقاء جزء غير منغسل بعدالانغماس)

(1) هذا مبني على أنّ الغسل التّرتيبي والارتماسي طبيعتان متغايرتان و أنّإحداهما غير الأُخرى، فحينئذ يتمّ ماأفاده (قدس سره) و لا يكفي حينئذ جعل ما أتىبه من الغسل غسلًا لرأسه و رقبته و يأتيبغسل بدنه بعد ذلك فيما إذا كان موضع غيرمنغسل في بدنه، و ذلك لأنّ ما وقع من الغسلالتّرتيبي لم يقصد، و ما قصده من الغسلالارتماسي لم يقع لعدم وصول الماء إلىتمام بدنه.

و أمّا إذا بنينا على أنّهما طبيعة واحدة،لأنّ الغسل عبارة عن وصول الماء بصبه أوبالدخول في الماء من القرن إلى القدم، وهذا قد يتحقّق بالتّرتيب و قد يتحقّقبالارتماس.

نعم، إذا حصل ذلك على نحو التّدريج يشترطفيه التّرتيب بين الرّأس و البدن و لايشترط فيه ذلك إذا وقع على نحو الدفعة كمافي الارتماس، لأنّه أمر آني كما مرّ

/ 476