ما يستحب للحائض و ما يكره لها - موسوعة الإمام الخوئی جلد 7

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

موسوعة الإمام الخوئی - جلد 7

السید أبو القاسم الموسوی الخوئی‏

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

«464»

ما يستحب للحائض و ما يكره لها

مسألة 41: يستحب للحائض أن تتنظف و تبدلالقطنة و الخرقة

[784] مسألة 41: يستحب للحائض أن تتنظف و تبدلالقطنة و الخرقة (1) أو لا يجب ذلك؟

أمّا بناءً على ما سلكناه من عدم وجوبالصّلاة إلى أربع جهات عند اشتباه القبلةحتّى مع التمكّن منها فلا يجب إلّاصلاتان، مرّة واحدة تصلِّي الظهر و أُخرىتصلّي العصر.

و أمّا بناءً على ما سلكه المشهور فلا بدّللمكلّف أن يأتي بالصلاة الاولى إلى أربعجهات لتمكّنها من الاستقبال بذلك أولتمكّنها من الامتثال الجزمي على سبيلالاحتياط، و تأتي بعد ذلك بصلاة العصربالمقدار الممكن كالصلاة إلى جهتين أوثلاث جهات.

و السرّ في ذلك هو إطلاق أدلّة الترتيبحيث دلّت على أنّ صلاة العصر يشترط وقوعهابعد صلاة الظهر، و إنّما خرج عنها ما إذالم يبق من الوقت إلّا مقدار أربع ركعات،فيأتي بالعصر و تقع صحيحة و إن لم يتقدّمعليها صلاة الظهر، و حيث إنّ المرأة فيمفروض الكلام تتمكّن من الإتيان بصلاةالظهر قبل صلاة العصر فلا مناص من إدخالالنقص على الصّلاة الثّانية، و إلّا لميحرز أنّ العصر وقعت عقيب الظهر.

(ما يستحبّ للحائض: التنظيف)

(1) لا يبعد أن يكون مدرك ذلك إنّما هومحبوبيّة النّظافة في الشّريعة المقدّسةعلى إطلاقها، فإنّ النّظافة من الإيمان ولا سيما في أوقات الصّلاة و العبادة و أداءالفريضة و الامتثال، و قد ورد أنّه يصلّيبأنظف ثيابه حينئذ، فإنّ التطهر و التنظفبأيّ وجه كان يعد نحواً من الأدب لدىالامتثال.

و الحائض من مصاديق هذه الكبرى، فإنّالتنظيف بتبديل القطنة من أفراد النظافة،و إلّا لم يرد ما يدلّ على استحباب ذلك علىخصوص الحائض فيما نعلم من الأدلّة و لا أنّالفقهاء ذكروا ذلك في كلماتهم.

/ 476