سوره يوسف - مناقب علی بن أبی طالب (ع) و ما نزل من القرآن فی علی (ع) نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

مناقب علی بن أبی طالب (ع) و ما نزل من القرآن فی علی (ع) - نسخه متنی

احمد بن موسی بن مردویه اصفهانی؛ محقیق: عبدالرزاق محمد حسین حرز الدین

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

إلّا أجابه'، فأنزل اللَّه على رسوله: 'فَلَعَلَّكَ تَارِكُ م بَعْضَ مَا يُوحَى إِلَيْكَ وَ ضَآلِقُ م بِهِ ى صَدْرُكَ أَن يَقُولُواْ لَوْلَآ أُنزِلَ عَلَيْهِ كَنزٌ أَوْ جَآءَ مَعَهُ و مَلَكٌ إِنَّمَآ أَنتَ نَذِيرٌ وَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَىْ ءٍ وَكِيلٌ'.

[ مناقب مرتضوي، ص 57. قال: في تفسير عليّ بن إبراهيم، وعليّ بن عيسى، والفخر الرازي، ومناقب ابن مردويه، عن جعفر الصادق عليه السلام....

قلت: أورد مؤلف الكتاب نص الحديث بالفارسية، ونقلناه- كما اشار إليه- عن تفسير عليّ بن إبراهيم "ج 1، ص 324"، ومن أراد الاطمئنان فقد دللته على الكتابين.

ورواه الحاكم الحسكاني في شواهد التنزيل "ج 1، ص 272"، قال: قرأت في التفسير العتيق الّذي عندي: حدّثنا محمّد بن سهل أبوعبداللَّه الكوفي، عن عثمان بن يزيد، عن جابر بن يزيد، عن أبي جعفر محمّد بن عليّ قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم: إنّي سألت ربّي مؤاخاة عليّ ومودته، فأعطاني ذلك ربّي، فقال رجل من قريش: واللَّه، لصاع من تمر أحبّ إلينا مما سأل محمّد ربّه، أفلا سأل ملكاً يعضده، أو مُلكاً يستعين به على عدوّه، فبلغ ذلك رسول اللَّه صلى الله عليه و آله و سلم، فشق عليه ذلك فأنزل اللَّه تعالى عليه: 'فَلَعَلَّكَ تَارِكُ م بَعْضَ مَا يُوحَى إِلَيْكَ وَ ضَآلِقُ م بِهِ ى صَدْرُكَ أَن يَقُولُواْ لَوْلَآ أُنزِلَ عَلَيْهِ كَنزٌ أَوْ جَآءَ مَعَهُ و مَلَكٌ إِنَّمَآ أَنتَ نَذِيرٌ وَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَىْ ءٍ وَكِيلٌ'. ورواه أبوالجارود، عن أبي جعفر مثله. |وقال الحاكم الحسكاني:| حدّثنا أبوالفضل عليّ بن الحسين الحافظ، عن القاضي أبي الحسين محمّد بن عثمان بن الحسن النصيبي، وقال: حدّثني أبوبكر محمّد بن الحسين بن صالح السبيعي، عن عليّ بن جعفر بن موسى، عن جندل بن والق، عن محمّد بن عمر، عن عبادة، عن جعفر بن عبادة، عن أبيه قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم: 'سألت ربّي خلاص قلب عليّ وموازرته ومرافقته فأعطيت ذلك'، فقال رجل من قريش: لو سأل محمّد ربّه شيئاً فيه صاع من تمر كان خيراً له مما سأله! فبلغ ذلك النبيّ فشق عليه، فأنزل اللَّه تعالى: 'فَلَعَلَّكَ تَارِكُ م بَعْضَ مَا يُوحَى إِلَيْكَ وَ ضَآلِقُ م بِهِ ى صَدْرُكَ'.]

37- قوله تعالى: 'أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ ى وَ يَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ'|الآية: 17|.

396. ابن مردويه، عن عليّ رضى الله عنه قال: رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم على بينة من ربّه، وأنا شاهد منه.

[ الدرّ المنثور، ج 3، ص 324.

ورواه ابن مردويه على ما رواه السيوطي في مسند عليّ بن أبي طالب "ج 1، ص 202".

ورواه ابن عساكر في ترجمة الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السلام من تاريخ دمشق "ج 2، ص 420، ح 928"، قال: أخبرنا أبوعبداللَّه الحسين بن عبدالملك، أنبأنا سعيد بن أحمد بن محمّد، أنبأنا أبوبكر |محمّد بن عبداللَّه بن محمّد بن زكريا|الجوزقي، أنبأنا عمر بن الحسن بن عليّ، أنبأنا أحمد بن الحسن الحرار، أنبأنا أبي، أنبأنا حصين بن مخارق، عن ضمرة، عن عطاء، عن أبي اسحاق، عن الحارث، عن عليّ قال: رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم على بينة من ربّه، وأنا شاهد منه.

وروى ابن الجوزي في تذكرة الخواص "ص 25"، قال: قوله تعالى: 'أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ ى وَ يَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ' ذكر الثعلبي في تفسيره، عن ابن عباس أنّه عليّ عليه السلام. ومعنى 'وَ يَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ' أنّه أقرب الناس إلى رسول اللَّه صلى الله عليه و آله.]

397. ابن مردويه، عن عليّ رضى الله عنه قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم: 'أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ ى' أنا 'وَ يَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ' قال: عليّ.

[ الدرّ المنثور، ج 3، ص 324.

ورواه ابن مردويه كما في روح المعاني "ج 12، ص 25".]

398. ابن مردويه، عن عليّ رضى الله عنه قال: ما من رجل من قريش إلّا نزل فيه طائفة من القرآن، فقال له رجل: مانزل فيك؟ قال: أما تقرأ سورة هود: 'أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ ى وَ يَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ'. رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم على بيّنة من ربّه، وأنا شاهد منه.

[ الدرّ المنثور، ج 3، ص 324، قال فيه: أخرج ابن أبي حاتم، وابن مردويه، وأبونعيم في المعرفة، عن عليّ....

ورواه ابن مردويه كما في مسند عليّ بن أبي طالب "ج 1، ص 202" وروح المعاني "ج 12، ص 25".

ورواه الطبري في تفسيره "ج 12، ص 11"، قال: حدّثني محمّد بن عمارة الأسدي، قال: حدّثنا رزيق بن مرزوق، قال: حدّثنا صباح الفراء، عن جابر، عن عبداللَّه بن يحيى، قال: قال عليّ رضى الله عنه: ما من رجل من قريش إلّا وقد نزلت فيه الآية والآيتان، فقال له رجل: فأنت فأي شي ء نزل فيك؟ فقال عليّ: أما تقرأ الآية الّتي نزلت في هود: 'وَ يَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ'.]

399. ابن مردويه، عن عباد بن عبداللَّه الأسدي قال: سمعت عليّاً يقول وهو على المنبر: ما من رجل من قريش إلّا وقد نزلت فيه آية أو آيتان. فقال رجل ممن تحته: فما نزل فيك أنت؟ فغضب ثمّ قال: أما إنّك لو لم تسألني على رؤوس الأشهاد ما حدّثتك، ويحك! هل تقرأ سورة هود، ثمّ قرأ: 'أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ ى وَ يَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ' رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم على بينة من ربّه، وأنا شاهد منه.

[ مفتاح النجا، ص 40.

ورواه ابن مردويه كما في أرجح المطالب "ص 102".]

400. ابن مردويه، عن عباد بن عبداللَّه الأسدي قال: بينا أنا وعليّ بن أبي طالب رضى الله عنه في الرحبة إذ أتاه رجل فسأله عن هذه الآية: 'أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ ى وَ يَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ'، فقال: ما من رجل من قريش جرت عليه المواسي إلّا قد نزلت فيه طائفة من القرآن، واللَّه واللَّه، لأن تكونوا تعلمون ما سبق لنا على لسان النبيّ صلى الله عليه وسلم أحب إليّ من أن يكون لي مل ء هذه الرحبة ذهباً وفضة، واللَّه إن مثلنا في هذه الاُمة كمثل سفينة نوح في قوم نوح، وإن مثلنا في هذهِ الآية كمثل باب حطة في بني إسرائيل.

[ مسند عليّ بن أبي طالب، ج 1، ص 426.

ورواه ابن مردويه كما في توضيح الدلائل "ص 160" وليس فيه: 'فقال: ما من رجل من قريش جرت عليه المواسي الا وقد نزلت فيه طائفة من القرآن'. وفيه: 'ما سبق لنا أهل البيت على لسان النبيّ'.

ورواه ابن مردويه كما في كنز العمّال "ج 2، ص 434"، وفيه: 'ما سبق لنا اهل البيت على لسان النبيّ'.

ورواه ابن المغازلي في مناقب عليّ بن أبي طالب عليه السلام "ص 270، ح 318"، قال: أخبرنا أبوطاهر محمّد بن عليّ ابن محمّد البيّع مكاتبة، حدّثنا أبوأحمد بن أبي مسلم الفرضي، حدّثنا أبوالعباس ابن عقدة الحافظ، حدّثنا يحيى بن زكريّا، حدّثنا عليّ بن يوسف بن عمير، حدّثنا أبي، قال: أخبرني الوليد بن المسيب، عن أبيه، عن المنهال بن عمرو، عن عباد بن عبداللَّه قال: سمعت عليّاً يقول: ما نزلت آية في كتاب اللَّه- جلّ وعزّ- إلّا وقد علمت متى نزلت؟ وفيم اُنزلت؟ وما من قريش رجل إلّا وقد نزلت فيه آية من كتاب اللَّه تسوقه إلى جنّة أو نار. فقام إليه رجل فقال: يا أميرالمؤمنين فما نزلت فيك؟ فقال: لولا أنّك سألتني على رؤسي الملأ ما حدّثتك، أما تقرأ: 'أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ ى وَ يَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ'؟ رسول اللَّه صلى الله عليه و آله على بينة من ربّه، وأنا الشاهد منه أتلوه وأتبعه. واللَّه، لأن تعلمون ما خصنا اللَّه عزوجل به أهل البيت أحبّ إليّ ممّا على الأرض من ذهبة حمراء أو فضة بيضاء.]

سوره يوسف

38- قوله تعالى: 'قُلْ هَذِهِ ى سَبِيلِى أَدْعُواْ إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَ مَنِ اتَّبَعَنِى' |الآية: 108|.

401. ابن مردويه، عن أبي جعفر عليه السلام: 'أَنَا وَ مَنِ اتَّبَعَنِى' عليّ بن أبي طالب وآل محمّد.

[ كشف الغمّة، ج 1، ص 317.

ورواه الحاكم الحسكاني في شواهد التنزيل "ج 1، ص 285"، قال: فرات، عن إسماعيل بن إبراهيم، ومحمّد بن الحسين بن خطاب، عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر، عن ثعلبة بن ميمون، عن نجم، عن أبي جعفر قال: سألته عن قول اللَّه تعالى: 'قُلْ هَذِهِ ى سَبِيلِى أَدْعُواْ إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَ مَنِ اتَّبَعَنِى'؟ قال: 'وَ مَنِ اتَّبَعَنِى' عليّ بن أبي طالب.

|وقال الحاكم:| أبوالقاسم عبدالرحمان بن محمّد الحسني بن عليّ بن يزيد الجعفري قال: حدّثني سعيد بن الحسن بن مالك، عن بكار، عن إسماعيل بن اُمية بن غورك |كذا| عن عبدالحميد، عن أبي جعفر قال: لا نالتني شفاعة جدّي إن لم يكن هذه الآية نزلت في عليّ خاصة 'قُلْ هَذِهِ ى سَبِيلِى أَدْعُواْ إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَ مَن اتَّبَعَنِى وَ سُبْحَنَ اللَّهِ وَ مَآ أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ' لفظاً واحداً.]

402. ابن مردويه، عن موسى الكاظم عليه السلام: 'أَنَا وَ مَنِ اتَّبَعَنِى' هو عليّ بن أبي طالب.

[ در بحر المناقب، ص 94.]

سوره رعد

39- قوله تعالى: 'وَ فِى الْأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَوِرَ تٌ وَ جَنَّتٌ مِّنْ أَعْنَبٍ وَ زَرْعٌ وَ نَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَ غَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَآءٍ وَ حِدٍ' |الآية: 4|.

403. ابن مردويه، عن جابر: سمعت رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يقول: 'يا عليّ، الناس من شجر شتّى، وأنا وأنت يا عليّ من شجرة واحدة'، ثمّ قرأ النبيّ صلى الله عليه وسلم: 'وَ جَنَّتٌ مِّنْ أَعْنَبٍ وَ زَرْعٌ وَ نَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَ غَيْرُ صِنْوَانٍ'.

[ الدرّ المنثور، ج 4، ص 44، قال فيه: أخرج الحاكم وصححه، وابن مردويه، عن جابر بن عبداللَّه رضى الله عنه....

ورواه ابن مردويه كما في توضيح الدلائل "ص 161" ومفتاح النجا "ص 40" وأرجح المطالب "ص 457" وكشف الغمّة "ج 1، ص 316" وكشف اليقين "ص 369".

ورواه الحاكم النيسابوري في المستدرك "ج 2، ص 241"، قال: أخبرني الحسين بن عليّ التميمي، حدّثنا أبوالعباس أحمد بن محمّد، حدّثنا هارون بن حاتم، أنبأنا عبدالرحمان بن أبي حمّاد، حدّثني إسحاق بن يوسف، عن عبداللَّه بن محمّد بن عقيل، عن جابر بن عبداللَّه رضى الله عنه قال: سمعت رسول اللَّه صلى الله عليه و آله و سلم يقول لعليّ: 'يا عليّ، الناس من شجر شتّى وأنا وأنت من شجرة واحدة'، ثمّ قرأ رسول اللَّه صلى الله عليه و آله و سلم: 'وَ جَنَّتٌ مِّنْ أَعْنَبٍ وَ زَرْعٌ وَ نَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَ غَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَآءٍ وَ حِدٍ' هذا صحيح الإسناد، ولم يخرجاه.

ورواه المتقي الهندي في كنز العمّال "ج 11، ص 608، ح 32944".]

404. ابن مردويه، عن ابن عباس، أنّه سمع النبيّ صلى الله عليه وسلم يقول: 'الناس من شجر شتّى، وأنا وأنت يا عليّ من شجرة واحدة'، ثمّ قرأ صلى الله عليه وسلم: 'وَ فِى الْأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَوِرَتٌ' حتّى بلغ: 'يُسْقَى بِمَآءٍ وَاحِدٍ'.

[ توضيح الدلائل، ص 123.]

40- قوله تعالى: 'إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرٌ وَ لِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ' |الآية: 7|.

405. ابن مردويه، عن ابن عباس رضى الله عنه قال: لمّا نزلت 'إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرٌ وَ لِكُلِّ قَوْمٍ

هَادٍ' وضع رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يده على صدره فقال: 'أنا المنذر- وأومأ بيده إلى منكب عليّ رضى الله عنه فقال-: أنت الهادي يا عليّ، بك يهتدي المهتدون من بعدي'.

[ الدرّ المنثور، ج 4، ص 45، قال فيه: أخرج ابن جرير، وابن مردويه، وأبونعيم في المعرفة، والديلمي، وابن عساكر، وابن النجار، عن ابن عباس....

ورواه ابن مردويه كما في مفتاح النجا "ص 39" وأرجح المطالب "ص 58" وروح المعاني "ج 13، ص 97" وفتح القدير "ج 3، ص 70" وكشف الغمّة "ج 1، ص 315".

ورواه الطبري في تفسيره "ج 3، ص 72"، قال: حدّثنا أحمد بن يحيى الصوفي، قال: حدّثنا الحسن بن الحسين الأنصاري، قال: حدّثنا معاذ بن مسلم، حدّثنا الهروي، عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: لما نزلت: 'إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرٌ وَ لِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍوضع صلى الله عليه وسلم يده على صدره فقال: 'أنا المنذر 'وَ لِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ'- وأومأ بيده إلى منكب عليّ فقال-: أنت الهادي يا عليّ، بك يهتدي المهتدون بعدي'.

ورواه فخر الدين الرازي في تفسيره "ج 9، ص 14" وابن كثير في تفسيره "ج 4، ص 70".]

406. ابن مردويه، عن ابن عباس رضى الله عنه قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم: 'أنا المنذر وعليّ هادي- وأشار بيده إلى عليّ وقال-: بك يهتدي المهتدون'.

[ أرجح المطالب، ص 57.

ورواه ابن عساكر في ترجمة الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السلام من تاريخ دمشق "ج 2، ص 416، ح 923"، قال: وأخبرناه أبوطالب، أنبأنا أبوالحسن، أنبأنا أبومحمّد، أنبأنا أبوسعيد بن الأعرابي، أنبأنا أبوالعباس الفضل بن يوسف بن يعقوب بن حمزة الجعفي، أنبأنا الحسن بن الحسين الأنصاري في هذا المسجد- وهو مسجد حبة العرني- أنبأنا معاذ بن مسلم، عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: لما نزلت: 'إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرٌ وَ لِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ' قال النبيّ صلى الله عليه وسلم: 'أنا المنذر، وعلي الهادي، بك يا عليّ، يهتدي المهتدون'.]

407. ابن مردويه، عن أبي برزة الأسلمي رضى الله عنه: سمعت رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يقول: ''إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرٌ'- ووضع يده على صدر نفسه، ثمّ وضعها على صدر عليّ ويقول: 'لِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ''.

[ الدرّ المنثور، ج 4، ص 45.

ورواه ابن مردويه كما في أرجح المطالب "ص 57" وفتح القدير "ج 3، ص 70".]

408. ابن مردويه، عن ابن عباس رضى الله عنه في الآية، قال: 'رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم المنذر، والهادي عليّ بن أبي طالب رضى الله عنه'.

[ الدرّ المنثور، ج 4، ص 45.

ورواه ابن مردويه كما في توضيح الدلائل "ص 160".]

409. ابن مردويه، عن عليّ بن أبي طالب رضى الله عنه قال: 'رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم المنذر، وأنا الهادي'. وفي لفظ: 'والهادي رجل من بني هاشم'، يعني: نفسه.

[ الدرّ المنثور، ج 4، ص 45، وقال فيه: أخرج عبداللَّه بن أحمد في زوائد المسند، وابن أبي حاتم، والطبراني في الأوسط، والحاكم وصححه، وابن مردويه، وابن عساكر، عن عليّ بن أبي طالب رضى الله عنه....

ورواه ابن عساكر في ترجمة الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السلام من تاريخ دمشق "ج 2، ص 416، ح 922"، قال: أخبرنا أبوطالب عليّ بن عبدالرحمان، أنبأنا أبوالحسن الخلعي، أنبأنا أبومحمّد بن النحاس، أنبأنا أبوسعيد ابن الأعرابي، أنبأنا أبوسعيد عبد الرحمان بن محمّد بن منصور المحاربي، أنبأنا حسين بن عليّ الأشقر، أنبأنا منصور بن أبي الأسود، عن الأعمش، عن المنهال، عن عباد بن عبداللَّه، عن عليّ، قال في قوله تعالى: 'إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرٌ وَ لِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ' قال عليّ: رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم المنذر، وأنا الهاد وقال "في ح 920": أخبرنا أبوعليّ بن السبط، أنبأنا أبومحمّد الجوهري حيلولة: وأخبرنا أبوالقاسم بن الحصين، أنبأنا أبوعليّ بن المذهب، قالا: أنبأنا أبوبكر القطيعي، أنبأنا عبداللَّه بن أحمد، حدّثني عثمان بن أبي شيبة، أنبأنا مطلب بن زياد |عن السدي |عن عبد خير، عن عليّ في قوله: 'إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرٌ وَ لِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ' قال: رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم المنذر، والهادي رجل من بني هاشم.]

41- قوله تعالى: 'أَفَمَن يَعْلَمُ أَنَّمَآ أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ الْحَقُّ' |الآية: 19|.

410. ابن مردويه، عن ابن عباس قال: 'أَفَمَن يَعْلَمُ أَنَّمَآ أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ الْحَقُّ' هو عليّ بن أبي طالب.

[ تأويل الآيات الظاهرة، ج 1، ص 231.]

411. ابن مردويه عن أبي جعفر عليه السلام قال: هو عليّ.

[ كشف الغمّة، ج 1، ص 317.]

42- قوله تعالى: 'الَّذِينَ ءَامَنُواْ وَ تَطْمَل-نُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَل-نُّ الْقُلُوبُ' |الآية: 28|.

412. ابن مردويه، عن عليّ، أنّ رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم لمّا نزلت هذه الآية: 'أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَل-نُّ الْقُلُوبُ' قال: 'ذاك من أحبّ اللَّه ورسوله، وأحبّ أهل بيتي

صادقاً غير كاذب'.

[ أرجح المطالب، ص 87.]

413. ابن مردويه، عن عليّ رضى الله عنه أنّ رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم لمّا نزلت هذه الآية: 'أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَل-نُّ الْقُلُوبُ' قال: 'ذاك من أحبّ اللَّه ورسوله، وأحبّ أهل بيتي صادقاً غيركاذب، وأحبّ المؤمنين شاهداً وغائباً، ألا بذكر اللَّه يتحابون'.

[ الدرّ المنثور، ج 4، ص 58.]

43- قوله تعالى: 'الَّذِينَ ءَامَنُواْ وَ عَمِلُواْ الصَّلِحَتِ طُوبَى لَهُمْ وَ حُسْنُ مََابٍ'|الآية: 29|.

414. ابن مردويه، عن محمّد بن سيرين قال: |طوبى|هي شجرة في الجنّة أصلها في حجرة عليّ، وليس في الجنّة إلّا وفيها غصن من أغصانها.

[ توضيح الدلائل، ص 145.

ورواه ابن مردويه كما في مفتاح النجا "ص 40" وأرجح المطالب "ص 83" وكشف الغمّة "ج 1، ص 323" وكشف اليقين "ص 394".

ورواه القرطبي في تفسيره "ج 9، ص 317"، قال: وقال ابن عبّاس: 'طوبى' شجرة في الجنّة أصلها في دار عليّ، وفي دار كل مؤمن غصن.

ورواه السيوطي في الدرّ المنثور "ج 4، ص 59"، قال: أخرج ابن أبي حاتم، عن ابن سيرين رضى الله عنه قال: شجرة في الجنّة أصلها في حجرة عليّ، وليس في الجنّة حجرة إلّا ومنها غصن من أغصانها.]

44- قوله تعالى: 'وَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَسْتَ مُرْسَلاً قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدَم ا بَيْنِى وَ بَيْنَكُمْ وَ مَنْ عِندَهُ و عِلْمُ الْكِتَبِ' |الآية: 43|.

415. ابن مردويه، عن ابن عباس في قوله تعالى: 'وَ مَنْ عِندَهُ و عِلْمُ الْكِتَبِ' قال: هو عليّ بن أبي طالب.

[ مفتاح النجا، ص 40.

ورواه ابن مردويه كما في كشف الغمّة "ج 1، ص 324".]

416. ابن مردويه، عن أبي جعفر في قوله تعالى: 'وَ مَنْ عِندَهُ و عِلْمُ الْكِتَبِ' قال: عليّ بن أبي طالب.

[ توضيح الدلائل، ص 161.

روى القرطبي في تفسيره "ج 9، ص 236"، قال: وقال عبداللَّه بن عطاء: قلت لأبي جعفر بن عليّ بن الحسين ابن عليّ بن أبي طالب- رضي اللَّه عنهم-: زعموا أن الّذي عنده علم الكتاب 'عبداللَّه بن سلام' فقال: إنّما ذلك عليّ بن أبي طالب رضى الله عنه. وكذلك قال محمّد بن الحنفية.

قال: وذكر الثعلبي: وكيف يكون عبداللَّه بن سلام وهذه السورة مكيّة؟ وابن سلام ما أسلم إلّا بالمدينة؟!.]

سوره ابراهيم

45- قوله تعالى: 'أَلَمْ تَرَكَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَ فَرْعُهَا فِى السَّمَآءِ تُؤْتِى أُكُلَهَا كُلَّ حِينِ م بِإِذْنِ رَبِّهَا وَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُنَ' |الآية: 25 -24|.

417. ابن مردويه، حدّثنا سليمان بن أحمد، حدّثنا محمّد بن الحسين بن حفص، حدّثنا عبّاد بن يعقوب، حدّثنا يحيى بن بشّار الكندي، عن عمرو بن إسماعيل الهمداني، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن عليّ، وعن عاصم ابن ضمرة عن عليّ مرفوعاً: 'مَثَلي مثل شجرة أنا أصلها، وعليّ فرعها، والحسن والحسين ثمرتها، والشيعة ورثتها، فأي شي ء يخرج من الطيّب إلّا الطيّب!'.

[ اللئالئ المصنوعة، ج 1، ص 379.

روى الحاكم النيسابوري في المستدرك "ج 3، ص 160"، قال: حدّثنا أبوبكر بن حيوية بن المؤمل الهمداني، حدّثنا إسحاق بن إبراهيم بن عباد، أخبرنا عبدالرزاق بن همام، حدّثني أبي، حدّثني أبي، عن ميناء بن أبي ميناء مولى عبدالرحمان بن عوف قال: خذوا عنّي قبل أن تشاب الأحاديث بالأباطيل، سمعت رسول اللَّه صلى الله عليه و آله يقول: 'أنا الشجرة، وفاطمة فرعها، وعليّ لقاحها، والحسن والحسين ثمرتها، وشيعتنا ورقها، وأصل الشجرة في جنة عدن، وسائر ذلك في سائر الجنّة'.

وروى الحاكم الحسكاني في شواهد التنزيل "ج 1، ص 311، ح 428"، قال: أخبرنا أبوعبداللَّه الشيرازي، أخبرنا أبوبكر الجرجرائي، أخبرنا أبوأحمد البصري، قال: حدّثني المغيرة بن محمّد، قال: حدّثني جابر بن سلمة، قال: حدّثني حسين بن حسن، عن عامر السراج، عن سلام الخثعمي قال: دخلت على أبي جعفر محمّد ابن عليّ عليه السلام فقلت: يابن رسول اللَّه، قول اللَّه تعالى: 'أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَ فَرْعُهَا فِى السَّمَآءِ'؟ قال: يا سلام، الشجرة محمّد، والفرع عليّ أميرالمؤمنين، والثمر الحسن والحسين، والغصن فاطمة، وشعب ذلك الغصن الأئمّة من ولد فاطمة، والورق شيعتنا ومحبونا أهل البيت، فإذا مات من شيعتنا رجل تناثر من الشجرة ورقة، فإذا ولد لمحبينا مولود إخضرَّ مكان تلك الورقة ورقة. فقلت: يا بن رسول اللَّه، قول اللَّه تعالى: 'تُؤْتِى أُكُلَهَا كُلَّ حِينِ م بِإِذْنِ رَبِّهَا' مايعني؟ قال: يعني الأئمّة، تفتي شيعتهم في الحلال والحرام في كل حج وعمرة.

وروى الحاكم الحسكاني بأسانيد مختلفة نحو هذا الحديث.]

سوره حجر

46- قوله تعالى: 'وَ إِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَ بٍ لِّكُلِّ بَابٍ مِّنْهُمْ جُزْءٌ مَّقْسُومٌ' |الآية: 44 -43|.

418. ابن مردويه، عن أبي ذر، قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم: 'لجهنّم باب لايدخل منه إلّا من أخفرني

[ أخْفَرَهُ: نقض عهده وغَدَر به.]

في أهل بيتي، وأراق دماءهم من بعدي'.

[ الدرّ المنثور، ج 4، ص 100.]

47- قوله تعالى: 'وَ نَزَعْنَا مَا فِى صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَ نًا عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَبِلِينَ' |الآية: 47|.

419. ابن مردويه، عن زيد بن أرقم رضى الله عنه قال: دخلت على رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم فقال: 'إنّي مؤاخ بينكم كما آخى اللَّه بين الملائكة- ثمّ قال لعليّ-: أنت أخي ورفيقي'، ثمّ تلا هذه الآية: 'إِخْوَ نًا عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَبِلِينَ'.

[ أرجح المطالب، ص 424.

روى السيوطي في الدرّ المنثور، "ج 4، ص 371"، قال: أخرج البغوي في معجمه والبارودي وابن قانع والطبراني وابن عساكر عن زيد بن أبي أوفى- أن النبيّ صلى الله عليه و آله قال لعليّ عليه السلام في حديث-: 'أنت معي في قصري في الجنّة مع فاطمة ابنتي، وأنت أخي ورفيقي- ثمّ تلا رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم هذه الآية-: 'إِخْوَ نًا عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَبِلِينَ'، الأخلّاء في اللَّه ينظر بعضهم إلى بعض'.]

/ 35