في محبّة النبيّ إيّاه وتحريضه على محبّته وولايته ونهيه عن بغضه وأذاه - مناقب علی بن أبی طالب (ع) و ما نزل من القرآن فی علی (ع) نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

مناقب علی بن أبی طالب (ع) و ما نزل من القرآن فی علی (ع) - نسخه متنی

احمد بن موسی بن مردویه اصفهانی؛ محقیق: عبدالرزاق محمد حسین حرز الدین

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

40. ابن مردويه، حدّثني جدّي، حدّثني محمّد بن عليّ، حدّثني عليّ بن شهمرد، حدّثني جعفر بن أحمد، حدّثني موسى بن إسماعيل بن موسى بن جعفر، عن أبيه، عن جده موسى بن جعفر، عن أبيه جعفر بن محمّد، عن أبيه محمّد بن عليّ، عن أبيه عليّ بن الحسين، عن أبيه الحسين بن عليّ، عن أبيه عليّ بن أبي طالب عليه السلام، قال:

قال رسول اللَّه صلى الله عليه و آله: 'لمّا أُسري بي إلى السماء رأيت على باب الجنّة مكتوباً بالذهب: لا إله إلّا اللَّه، محمّد حبيب اللَّه، عليّ وليّ اللَّه، فاطمة أمَة اللَّه، الحسن والحسين صفوة اللَّه، على مبغضيهم لعنة اللَّه'.

[ مقتل الحسين، ص 108، قال فيه: 'أخبرنا أبوالفتح عبدوس بن عبد اللَّه إجازة، أخبرنا الشريف أبوطالب المفضّل بن محمّد الجعفري أخبرنا الحافظ أبوبكر أحمد بن موسى بن مردويه...'.

ورواه ابن مردويه على ما رواه السيوطي في ذيل اللئالئ "ص 66"، قال: 'قال الديلمي: كتب إلينا أبوبكر بن مردويه، أنبأنا جدّي، وذكر مثله سنداً ومتناً'.

وروى نظيره ابن حجر العسقلاني في لسان الميزان، ج 4، ص 194، قال: قال الخطيب: حدّثنا هلال الحفّار، حدّثني عليّ بن أحمد بن حموية الحلواني المؤدّب، حدّثنا محمّد بن إسحاق المقرئ، حدّثنا عليّ بن حمّاد الخشّاب، حدّثنا عليّ بن المديني، حدّثنا وكيع، حدّثنا الأعمش، حدّثنا جابر، عن مجاهد بن خير، عن ابن عباس- رضي اللَّه عنهما- مرفوعاً قال: 'لمّا عرج بي رأيت على باب الجنّة مكتوباً: لا إله إلّا اللَّه، محمّد رسول اللَّه، عليّ حبيب اللَّه، الحسن والحسين صفوة اللَّه، فاطمة أمَة اللَّه، على باغضهم لعنة اللَّه'.]

41. ابن مردويه، بإسناده عن أنس، أنّ النبيّ صلى الله عليه و آله قال: 'أنا وعليّ حجّة اللَّه على عباده'.

[ ألقاب الرسول وعترته "المجموعة النفيسة"، ص 13.

ورواه الذهبي في ميزان الإعتدال، "ج 2، ص 76"، قال: أحمد بن خثيم، حدّثنا عبد اللَّه بن موسى، عن عطاء، عن أنس، مرفوعاً: 'أنا وعليّ حجّة اللَّه على عباده'.]

في محبّة النبيّ إيّاه وتحريضه على محبّته وولايته ونهيه عن بغضه وأذاه

في أنّه أحبّ الخلق إلى النبيّ

42. ابن مردويه، بإسناده إلى عبداللَّه بن الصامت، عن أبي ذررضى الله عنه، قال: دخلنا على رسول اللَّه صلى الله عليه و آله فقلنا: من أحب أصحابك إليك؟ فإن كان أمر كنّا معه، وإن كانت نائبة كنّا دونه.

قال: 'هذا عليّ، أقدمكم سلماً وإسلاماً'.

[ الطرائف، ص 23، ح 2.

ورواه ابن مردويه كما في نهج الحق "ص 214".]

43. ابن مردويه، عن عمرة، قالت: قالت لي معاذة الغفارية:

كنت أنيساً لرسول اللَّه صلى الله عليه وسلم أخرج معه في الأسفار، أقوم على المرضى، واُداوي الجرحى.

فدخلت على رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ببيت عائشة وعليّ خارج من عندها، فسمعته يقول لعائشة: 'إنّ هذا أحبّ الرجال إليَّ، وأكرمهم عليَّ. فاعرفي لي حقّه،

واكرمي مثواه'.

[ الإصابة، ج 4، ترجمة ليلى الغفارية، ص 403.

ورواه ابن الأثير الجزري في اُسد الغابة "ج 5، ص 547"، قال: أخبرنا أبوموسى كتابةً قال: أخبرنا أبوسعد محمّد بن عبد اللَّه المعداني، أخبرنا أبوالحسين بن أبي القاسم، أخبرنا أحمد بن موسى، حدّثني محمّد بن عليّ، أخبرنا جعفر بن أحمد بن رزين الموصلي، حدّثنا يعقوب الدورقي، حدّثنا يعلى بن عبيد، حدّثنا حارثة بن أبي الرجال، عن عمرة قالت: قالت لي معاذة الغفارية: كنت أنيساً برسول اللَّه صلى الله عليه وسلم أخرج معه في الأسفار، أقوم على المرضى واُداوي الجرحى، فدخلت على رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ببيت عائشة وعليّ- رضي اللَّه عنهما- خارج من عنده، فسمعته يقول: 'يا عائشة، إنّ هذا أحبّ الرجال إليَّ وأكرمهم عليَّ، فاعرفي له حقِّه، وأكرمي مثواه'، وذكر الحديث في 'النظر إلى عليّ عبادة'. أخرجها أبوموسى.

ورواه محب الدين الطبري في ذخائر العقبى "ص 62".]

44. ابن مردويه، حدّثنا عبدالرحمان بن محمّد بن حمّاد، حدّثنا القاسم بن عليّ ابن منصور الطائي، حدّثنا إسماعيل بن أبان، حدّثنا عبداللَّه بن مسلم الملائي، عن أبيه، عن إبراهيم، عن علقمة، عن الأسود، عن عائشة قالت:

قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم- وهو في بيتي لمّا حضره الموت-: 'ادعوا لي حبيبي'، فدعوت أبابكر، فنظر إليه رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ثمّ وضع رأسه، ثمّ قال: 'ادعوا لي حبيبي'، فقلت: ويلكم ادعوا له عليّ بن أبي طالب، فواللَّه ما يريد غيره، فلمّا رآه استوى جالساً، وفرج الثوب الّذي كان عليه، ثمّ أدخله فيه، فلم يزل يحتضنه حتّى قبض ويده عليه.

[ المناقب، الخوارزمي، ص 68، ح 41. قال: 'أخبرني أبوالنجيب سعد بن عبد اللَّه بن الحسين الهمداني، أخبرنا الحافظ أبوعليّ الحسن بن أحمد بن الحسن الحدّاد بأصبهان، أخبرنا الشيخ أبويعلى عبد الرزاق بن عمر الطهراني، أخبرنا الإمام الحافظ طراز المحدّثين أبوبكر أحمد بن موسى بن مردويه...'.

قال أبوالنجيب: 'وأخبرنا بهذا الحديث عالياً الإمام الحافظ سليمان بن إبراهيم الأصبهاني عن ابن مردويه'.

ورواه ابن مردويه على ما رواه شهاب الدين الأيجي الشافعي في توضيح الدلائل "ص 178". وابن طاووس في الطرائف "ص 154، ح 241".

ورواه محب الدين الطبري في ذخائر العقبى "ص 72"، قال: عن عائشة- رضي اللَّه عنها- قالت: 'قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم- لمّا حضرته الوفاة-: 'ادعوا لي حبيبي'، فدعوا له أبابكررضى الله عنه فنظر إليه، ثمّ وضع رأسه فقال: 'ادعوا لي حبيبي'، فدعوا له عمررضى الله عنه، فلمّا نظر إليه وضع رأسه، ثمّ قال: ادعوا 'لي حبيبي'، فدعوا له عليّاًرضى الله عنه، فلمّا رآه أدخله معه في الثوب الّذي كان عليه، فلم يزل يحتضنه حتّى قبض صلى الله عليه وسلم'. أخرجه الرازي.]

في تحريض النبيّ على محبّته وولايته

45. ابن مردويه، حدّثنا أحمد بن عبداللَّه بن الحسين، حدّثنا عبدالعزيز بن يحيى البصري أبوأحمد، حدّثنا مغيرة بن محمّد المهلّبي، حدّثنا عبدالرحمان بن صالح الأزدي، حدّثنا عليّ بن هاشم بن البريد، حدّثنا جابر الجعفي، عن صالح بن ميثم، عن أبيه، قال: سمعت ابن عباس يقول: سمعت رسول اللَّه صلى الله عليه و آله يقول: 'من لقي اللَّه تعالى وهو جاحد ولاية عليّ بن أبي طالب عليه السلام لقي اللَّه وهو عليه غضبان، لايقبل اللَّه منه شيئاً من أعماله، فيوكل به سبعون ملكاً يتفلون في وجهه، ويحشره اللَّه تعالى أسود الوجه أزرق العينين'.

قلنا: يابن عباس، أينفع حبّ عليّ بن أبي طالب في الآخرة؟

قال: قد تنازع أصحاب رسول اللَّه صلى الله عليه و آله في حبّه حتّى سألنا رسول اللَّه، فقال: 'دعوني حتّى أسأل الوحي'، فلمّا هبط جبرئيل عليه السلام سأله، فقال: 'أسأل ربّي عزوجل عن هذا'، فرجع إلى السماء ثمّ هبط إلى الأرض، فقال:

'يا محمّد، إنّ اللَّه تعالى يقرأ عليك السلام وقال: أحبّ عليّاً، فمن أحبّه فقد أحبّني، ومن أبغضه فقد أبغضني، يا محمّد، حيث تكن يكن عليّ، وحيث يكن عليّ يكن محبّوه وإن اجترحوا'.

[ الطرائف، ص 156، ح 243.

ورواه درويش برهان في درّ بحر المناقب "ص 64"، قال: 'وبالإسناد يرفعه إلى ابن عباس قال: سمعت رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يقول: 'من مات ولقى اللَّه وهو جاحد لولاية عليّ بن أبي طالب رضى الله عنه، لقيه وهو غضبان عليه ساخط، لايقبل اللَّه من أعماله شيئاً، ويوكل اللَّه عليه سبعين ألف ملك يتفلون في وجهه، ويحشره اللَّه وهو أسود الوجه أزرق العينين'.

قلنا: يابن عباس، أينفع حبّ عليّ بن أبي طالب في الآخرة؟

قال: قد تنازعوا أصحاب رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم، فقال: 'دعوني حتّى أسأل ربّي'، فنزل جبرئيل عليه السلام وقال له: 'حبيبي جبرئيل إعرج إلى ربّي فاقرأه منّي السلام، واسأله عن حبّ عليّ بن أبي طالب؟'.

قال: فعرج جبرئيل عليه السلام إلى السماء ثمّ هبط وقال: 'يا محمّد، إنّ اللَّه يقرؤكَ السلام ويقول لك: أحبّ عليّ بن أبي طالب، فمن أحبّه فقد أحبّني، ومن أبغضه فقد أبغضني، يا محمّد، حيث يكون عليّ يكون محبّوه، وإن جرحوا'.]

46. ابن مردويه، عن أبي سعيد الخدري، قال: أقبلت ذات يوم قاصداً إلى رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم فقال لي: 'يا أباسعيد'، فقلت: لبّيك يا رسول اللَّه، قال:

'إنّ للَّه عموداً تحت العرش يضيئ لأهل الجنّة كما تضيئ الشمس لأهل الدنيا، لايناله إلّا عليّ ومحبّوه'.

[ مفتاح النجا، ص 61.

ورواه ابن مردويه كما في أرجح المطالب "ص 527"، وفيه: 'لايدنيه' بدل 'لايناله'.]

47. ابن مردويه، عن النبيّ صلى الله عليه و آله، قال: 'قال اللَّه تعالى: ولاية عليّ بن أبي طالب حصني، ومن دخل حصني أمن من عذابي'.

[ تحفة الأبرار، ص 136.

ورواه الحاكم الحسكاني في شواهد التنزيل "ج 1، ص 130، ح 177"، قال:

حدّثنا الحاكم أبوعبد اللَّه الحافظ جملة |كذا|، قال: حدّثني عبد العزيز بن نصر الأيّوبي، حدّثنا سليمان بن أحمد الحصي، حدّثنا أبوعمارة البغدادي، حدّثنا عمر بن خليفة أخو هوذة، عن عبد الرحمان بن أبي بكر المليكي، عن محمّد بن شهاب الزهري، عن نافع، عن ابن عمر قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه و آله: 'قال لي جبرئيل: قال اللَّه تعالى: ولاية عليّ بن أبي طالب حصني، فمن دخل حصني أمن من عذابي'.]

48. ابن مردويه، عن أبي هارون العبدي، قال: كنت أرى رأي الخوارج لا رأي لي غيره، حتّى جلست إلى أبي سعيد الخدري فسمعته يقول: أمر الناس بخمس فعملوا بأربع وتركوا واحدة، فقال له رجل:

يا أباسعيد، ما هذه الأربع الّتي عملوا بها؟

قال: الصلاة، والزكاة، والحج، والصوم- صوم شهر رمضان-.

قال: فما الواحدة الّتي تركوها؟

قال: ولاية عليّ بن أبي طالب.

قال: وإنّها مفترضة معهنّ؟

قال: نعم. قال:

فقد كفر الناس!!

قال: فما ذنبي!

[ كشف الغمّة، ج 1، ص 319.

ورواه ابن مردويه كما في مناقب مرتضوي "ص 39".]

49. ابن مردويه، بالإسناد عن زيد بن عليّ، عن أبيه، عن جدّه، عن النبيّ صلى الله عليه و آله، قال: 'يا عليّ، لو أنّ عبداً عبداللَّه مثل ما دام نوح في قومه، وكان له مثل جبل اُحد ذهباً فأنفقه في سبيل اللَّه، ومُدَّ في عمره حتّى حجّ ألف عام على قدميه، ثُمّ قتل بين الصفا والمروة مظلوماً، ثُمّ لم يوالكَ يا عليّ، لم يشمّ رائحة الجنّة ولم يدخلها'.

[ مناقب آل أبي طالب، ج 3، ص 2.

ورواه الخطيب الخوارزمي في المناقب "ص 67، ح 40". قال: أخبرني شهردار هذا- إجازةً-، أخبرني أبوالفتح عبدوس بن عبد اللَّه بن عبدوس الهمداني- كتابةً-، أخبرنا الشيخ أبوطاهر الحسين بن عليّ بن سلمة من مسند زيد بن عليّ، حدّثنا الفضل بن العباس، حدّثنا أبوعبد اللَّه محمّد بن سهل، حدّثنا محمّد بن عبد اللَّه الباكري، حدّثني إبراهيم بن عبد اللَّه بن العلا، حدّثني أبي، عن زيد بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب عليه السلام، عن أبيه، عن جدّه، عن عليّ بن أبي طالب عليه السلام، عن النبيّ صلى الله عليه و آله و سلم أنه قال لعليّ عليه السلام: 'يا عليّ، لو أن عبداً عبد اللَّه عزوجل مثل ما قام نوح في قومه، وكان له مثل اُحد ذهباً فأنفقه في سبيل اللَّه، ومُدَّ في عمره حتّى حجّ ألف عام على قدميه، ثُمّ قتل بين الصفا والمروة مظلوماً، ثُمّ لم يوالك يا عليّ، لم يشمّ رائحة الجنّة، ولم يدخلها'.]

50. ابن مردويه، أخبرنا عبدالباقي بن قانع، أخبرنا محمّد بن زكريا بن دينار، أخبرنا عمير بن عمران، أخبرنا سليمان بن عمرو النخعي، عن ربعي بن خراش، عن حذيفة، قال: رأيت رسول اللَّه صلى الله عليه و آله أخذ بيد الحسين بن عليّ فقال: 'أيها الناس، جدّ الحسين أكرم على اللَّه من جد يوسف بن يعقوب، وإنّ الحسين في الجنّة، وأباه في الجنّة، واُمّه في الجنّة، وأخاه في الجنّة، ومحبّهم في الجنّة، ومحبّ محبّهم في الجنّة'.

[ مقتل الحسين، ص 67. قال الخوارزمي: وبه |أي: بالإسناد المتقدم في كتابه، قال: عن محيي السنّة هذا، أخبرنا الشريف المفضل بن محمّد الجعفري بأصبهان في سكة الخوز، أخبرنا الحافظ أبوبكر أحمد بن موسى ابن مردويه... |.

روى أحمد بن حنبل في مسنده "ج 1، ص 77". قال: حدّثنا عبد اللَّه، حدّثني نصر بن عليّ الأزدي، أخبرني عليّ بن جعفر بن محمّد بن عليّ بن الحسين بن عليّ، حدّثني أخي موسى بن جعفر، عن أبيه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن عليّ بن حسين رضى الله عنه، عن أبيه، عن جدّه أنّ رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم أخذ بيد حسن وحسين- رضي اللَّه عنهما- فقال: 'من أحبّني وأحبّ هذين وأباهما وأُمّهما، كان معي في درجتي يوم القيامة'.]

قوله: النظر إلى عليّ عبادة

51. ابن مردويه، حدّثنا أحمد بن إسحاق بن بنجاب، حدّثنا محمّد بن يونس بن موسى، حدّثنا إبراهيم بن إسحاق الجعفي، حدّثنا عبداللَّه بن عبد ربّه العجلي، حدّثنا شعبة، عن قتادة، عن حميد بن عبدالرحمان، عن أبي سعيد الخدري، عن عمران بن حصين، قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم: 'النظر إلى عليّ عبادة'.

[ الموضوعات، ج 1، ص 361.

و رواه ابن مردويه على ما رواه السيوطي في اللئالئ المصنوعة "ج 1، ص 345".

و رواه الحاكم النيسابوري في المستدرك "ج 3، ص 141"، قال: حدّثنا دعلج بن أحمد السجزي، حدّثنا عليّ ابن عبد العزيز بن معاوية، حدّثنا إبراهيم بن إسحاق الجعفي، حدّثنا عبد اللَّه بن عبد ربّه العجلي، حدّثنا شعبة، عن قتادة، عن حميد بن عبد الرحمان، عن أبي سعيد الخدري، عن عمران بن حصين، قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه و آله: 'النظر إلى علي عبادة'. هذا صحيح الإسناد، وشواهده عن عبد اللَّه بن مسعود صحيحة.

و رواه الموفق الخوارزمي في المناقب "ص 361، ح 673 تا 375".

و رواه ابن المغازلي في مناقب عليّ بن أبي طالب "ص 211، ح 254".

و رواه السيوطي في تاريخ الخلفاء "ص 172". قال: أخرج الطبراني، والحاكم، عن ابن مسعودرضى الله عنه: إنّ النبيّ صلى الله عليه وسلم قال: 'النظر إلى عليّ عبادة'. إسناده حسن. وأخرجه الطبراني، والحاكم أيضاً من حديث عمران بن حصين، وأخرجه ابن عساكر من حديث أبي بكر الصديق، وعثمان بن عفان، ومعاذ بن جبل، وأنس بن مالك، وثوبان، وجابر بن عبد اللَّه، وعائشة....]

52. ابن مردويه، عن عمرة، قالت: قالت لي معاذة الغفاريّة: كنت أنيساً لرسول اللَّه صلى الله عليه وسلم أخرج معه في الأسفار، أقوم على المرضى، واُداوي الجرحى. فدخلت على رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ببيت عائشة وعليّ خارج من عندها، فسمعته يقول- في حديث- لعائشة: 'النظر إلى عليّ عبادة'.

[ الإصابة، ج 4، ترجمة ليلى الغفاريّة، ص 403.

و رواه أبونعيم في حلية الأولياء "ج 2، ص 182". قال: حدّثنا أبونصر أحمد بن الحسين المرواني النيسابوري، قال: حدّثنا الحسن بن موسى السمسار، قال: حدّثنا محمّد بن عبدك القزويني، قال: حدّثنا عباد بن صهيب، قال: حدّثنا هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة- رضي اللَّه تعالى عنها- قالت: قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم: 'النظر إلى عليّ عبادة'.

و رواه ابن المغازلي بأسانيد مختلفة في مناقب عليّ بن أبي طالب عليه السلام "ص 206، ح 245". قال: أخبرنا القاضي أبوجعفر العلوي، أخبرنا أبومحمّد بن السقاء، حدّثنا عبد اللَّه، حدّثنا يحيى بن صابر، حدّثنا وكيع، عن هشام ابن عروة، عن أبيه، عن عائشة: أنّ النبيّ صلى الله عليه وسلم قال: 'النظر إلى عليّ عبادة'.]

53. ابن مردويه، بإسناده إلى عائشة: كان أبوبكر يديم النظر إلى عليّ. فقيل له في ذلك، فقال: سمعت النبيّ صلى الله عليه و آله يقول: 'النظر إلى عليّ عبادة'.

[ الصراط المستقيم، ج 1، ص 153.

و رواه الموفّق الخوارزمي في المناقب "ص 362، ح 375". قال: وأخبرنا العلّامة فخر خوارزم أبوالقاسم محمود بن عمر الزمخشري الخوارزمي، أخبرني الاُستاد الأمين أبوالحسن عليّ بن الحسين بن مردك الرازي، أخبرنا الحافظ أبوسعد إسماعيل بن عليّ بن الحسين السمّان، أخبرنا عبيد اللَّه بن محمّد بن بدر الكرخي بقراءتي عليه، حدّثنا أحمد بن محمّد بن عبد اللَّه بن زياد العطار، حدّثنا أبوالحسن عليّ بن سراج المصري، حدّثنا عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة، قالت: كان أبوبكر يديم النظر إلى عليّ، فقيل له في ذلك، فقال: سمعت النبيّ صلى الله عليه و آله يقول: 'النظر إلى عليّ عليه السلام عبادة'.

وروى الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد "ج 2، ص 51". قال: وأخبرنا عليّ، قال: أنبأنا محمّد، قال: نبّأنا محمّد بن أيوب، قال: نبّأنا هوذة بن خليفة، قال: نبّأنا ابن جريح، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال: رأيت معاذ بن جبل يديم النظر إلى عليّ بن أبي طالب، فقلت: ما لك تديم النظر إلى عليّ كأنّك لم تره؟ فقال: سمعت رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يقول: 'النظر إلى وجه عليّ عبادة'.]

54. ابن مردويه، من طريق محمّد بن القاسم الأسدي، عن شعبة، عن قتادة، عن أنس، قال: قال النبيّ صلى الله عليه وسلم: 'النظر إلى وجه عليّ عبادة'.

[ الموضوعات، ج 1، ص 360.

قال ابن كثير في البداية والنهاية "ج 7، ص 358": روي من حديث أبي بكر الصديق، وعمر، وعثمان بن عفان، وعبد اللَّه بن مسعود، ومعاذ بن جبل، وعمران بن حصين، وأنس، وثوبان، وعائشة، وأبي ذر، وجابر، أنّ رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم قال: 'النظر إلى وجه عليّ عبادة'.]

55. ابن مردويه، عن ابن عباس رضى الله عنه، قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم- في حديث-: 'ذكر عليّ عبادة'.

[ أرجح المطالب، ص 428. قال فيه: أخرج الطبراني، وابن مردويه، عن ابن عبّاس....

ورواه ابن المغازلي في مناقب عليّ بن أبي طالب "ص 206، ح 243". قال: أخبرنا أبوالحسن أحمد بن المظفر ابن أحمد العطار الفقيه الشافعي رضى الله عنه بقراءتي عليه فأقرّ به، قلت: أخبركم أبومحمّد عبد اللَّه بن محمّد بن عثمان المزني الملّقب بابن السقاء الحافظ الواسطي رحمه الله قال: حدّثني محمّد بن عليّ بن معمر الكوفي، حدّثنا حمدان بن المعافي، حدّثنا وكيع، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة قالت: قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم: 'ذكر عليّ عبادة'. ورواه الديلمي في الفردوس "ج 2، ص 244، ح 3151". قال: عن عائشةأنّ النبيّ صلى الله عليه و آله قال: 'ذكر عليّ عبادة'.

ورواه السيوطي في الجامع الصغير "ج 1، ص 665، ح 4332". والمتقي الهندي في كنز العمّال "ج 11، ص 601، ح 32894".]

في بغضه

56. ابن مردويه، عن الحكيم بن بهز، عن أبيه، عن جدّه، أنّه قال: قال النبيّ صلى الله عليه وسلم لعليّ: 'من مات من اُمّتي وهو يبغضك مات يهوديّاً أو نصرانيّاً'.

[ مناقب سيّدنا عليّ، ص 49.

ورواه ابن المغازلي الشافعي في مناقب عليّ بن أبي طالب "ص 50، ح 74". قال: أخبرنا أحمد بن المظفر بن أحمد العطار الفقيه الشافعي، قال: حدّثنا أبومحمّد عبد اللَّه بن محمّد بن عثمان الملقّب بابن السقّاء الحافظ الواسطي، قال: حدّثني محمّد بن عليّ بن هاشم الموصلي قال: حدّثنا محمّد بن عبد اللَّه بن محمّدالمؤدّب قال: حدّثنا محمّد بن الحارث المصري قال: حدّثنا يزيد بن زريع قال: حدّثنا بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جدّه- وجدّه معاوية بن حيدة القشيري- قال: سمعت رسول اللَّه صلى الله عليه و آله يقول لعليّ: 'يا عليّ، لايبالي من مات وهو يبغضك مات يهوديّاً أو نصرانيّاً'.

قال يزيد بن زريع: فقلت لبهز بن حكيم: أحدَّثك أبوك عن جدّك عن النبيّ؟! قال: اللَّه! حدّثني أبي عن جدّي، وإلّا فأصمَّ اللَّه اُذنيَّ بصمّام من نار.]

57. ابن مردويه، عن أحمد بن محمّد بن الصباح النيسابوري، عن عبداللَّه بن أحمد بن حنبل، عن أحمد، قال: سمعت الشافعي يقول: سمعت مالك بن أنس يقول: قال أنس بن مالك: ما كنّا نعرف الرجل لغير أبيه إلّا ببغض عليّ ابن أبي طالب.

[ مناقب آل أبي طالب، ج 3، ص 10.

ورواه ابن عساكر في ترجمة الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السلام من تاريخ دمشق "ج 2، ص 224، ح 729". قال: أخبرنا أبوالقاسم هبة اللَّه بن عبد اللَّه، أنبأنا أبوبكر الخطيب، أخبرني أبوالقاسم عبد العزيز بن محمّد بن عليّ المطرز، أنبأنا عبد الرحمان بن عمر بن محمّد المعدل بمصر، أنبأنا محمّد بن الحرث بن الأبيض القرشي، أنبأنا عبد السلام بن أحمد، أنبأنا إبراهيم بن صالح أبوصالح، أنبأنا مالك بن أنس، عن محبوب بن أبي الزناد، قال: قالت الأنصار: إن كنّا لنعرف الرجل إلى غير أبيه ببغضه عليّ بن أبي طالب.

ورواه ابن عساكر بإسناد آخر في الحديث 737.]

58. ابن مردويه، عن أنس- في حديثٍ-: كان الرجل من بعد يوم خيبر يحمل ولده على عاتقه، ثمّ يقف على طريق عليّ عليه السلام فإذا نظر إليه أومأ بإصبعه: يا بُنيّ، تحبّ هذا الرجل؟ فإن قال: نعم، قبله. وإن قال: لا، طرق به الأرض وقال له: إلحق باُمّك.

[ الغدير، ج 4، ص 322.

ورواه ابن عساكر في ترجمة الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السلام من تاريخ مدينة دمشق "ج 2، ص 224، ح 738". قال: أخبرنا أبوالحسن عبد الرحمان بن عبد اللَّه بن الحسن بن أبي الحديد وأبوالحسن عليّ بن عساكر بن سرور الخشاب، قالا: أنبأنا أبوعبد اللَّه بن أبي الحديد، أنبأنا المسدد بن عليّ، أنبأنا أبوالقاسم إسماعيل بن القاسم الحلبي، أنبأنا أبوأحمد العباس بن الفضل بن جعفر المكّي، أنبأنا إسحاق بن إبراهيم بن عباد الدبري بصنعاء سنة إحدى وسبعين ومئتين، أنبأنا عبد الرزاق، عن حمّاد بن سلمة، عن ثابت، عن أنس- في حديثٍ- قال: وكان الرجل من بعد يوم خيبر يحمل ولده على عاتقه، ثمّ يقف على طريق عليّ، وإذا نظر إليه يوجهه بوجهه تلقاءه وأومأ بإصبعه: أي بُنيّ، تحبّ هذا الرجل المقبل؟ فإن قال الغلام: نعم، قبله. وإن قال: لا، حرف به الأرض وقال له: إلحق باُمّك، ولاتلحق أبيك بأهلها |كذا|، فلا حاجة لي فيمن لايحبّ عليّ بن أبي طالب.]

59. ابن مردويه، حدّثنا عبدالرحمان بن محمّد بن مسلم، حدّثنا خصيب بن النفيل ابن مسلم الحنفي، حدّثنا بكر بن أحمد، حدّثنا إسحاق بن إسماعيل، عن شريك، عن سلام، قال: قال الشعبي: ما ندري ما نصنع بعليّ، إنْ أحببناه افتقرنا، وإنْ أبغضناه كفرنا!

[ المناقب، الخوارزمي، ص 330، ح 350، قال: أخبرني الشيخ الإمام شهاب الدين أبوالنجيب سعد بن عبد اللَّه ابن الحسن الهمداني المعروف بالمروزي- فيما كتب إليَّ من همدان-، أخبرني الحافظ أبوعليّ الحسن بن أحمد بن الحسن الحدّاد بأصبهان- فيما أذن في الرواية عنه- قال: أخبرني الشيخ الأديب أبويعلى عبد الرزاق ابن عمر بن إبراهيم الطهراني، سنة ثلاث وسبعين وأربعمئة، أخبرني الإمام الحافظ طراز المحدّثين أبوبكر أحمد بن موسى بن مردويه الأصبهاني، قال أبوالنجيب سعد بن عبد اللَّه الهمداني المعروف بالمروزي، وأخبرني بهذا الحديث عالياً الإمام الحافظ سليمان بن إبراهيم الإصفهاني في كتابه إليَّ من أصبهان سنة ثلاث وثمانين وأربعمئة، عن أبي بكر أحمد بن موسى بن مردويه....]

60. ابن مردويه، قال نافع بن الأزرق لعبد اللَّه بن عمر: إنّي أبغض عليّاً، قال: فقال:

/ 35