سوره مؤمنون - مناقب علی بن أبی طالب (ع) و ما نزل من القرآن فی علی (ع) نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

مناقب علی بن أبی طالب (ع) و ما نزل من القرآن فی علی (ع) - نسخه متنی

احمد بن موسی بن مردویه اصفهانی؛ محقیق: عبدالرزاق محمد حسین حرز الدین

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

يوم بدر، وهم حمزة بن عبدالمطلب وعبيدة بن الحارث وعليّ بن أبي طالب، وعتبة وشيبة ابنا ربيعة والوليد بن عتبة.

[ الدرّ المنثور، ج 4 ص 348، قال فيه: أخرج سعيد بن منصور، وابن أبي شيبة، وعبد بن حميد، والبخاري، ومسلم، والترمذي، وابن ماجة، وابن جرير وابن المنذر، وابن أبي حاتم، وابن مردويه، والبيهقي في الدلائل، عن أبي ذر....

ورواه مسلم في صحيحه "ج 8، ص 245" قال: حدّثنا عمرو بن زرارة، حدّثنا هشيم، عن أبي هاشم، عن أبي مجلز، عن قيس بن عباد قال: سمعت أباذر يقسم قسماً أنّ: 'هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُواْ فِى رَبِّهِمْ' أنّها نزلت في الّذين برزوا يوم بدرحمزة وعليّ وعبيدة بن الحارث وعتبة وشيبة ابنا ربيعة والوليد بن عتبة.]

440. ابن مردويه، عن عليّ رضى الله عنه قال: فينا نزلت هذه الآية: 'هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُواْ فِى رَبِّهِمْ' في الّذين بارزوا يوم بدر، حمزة وعليّ وعبيدة بن الحارث، وعتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة والوليد بن عتبة.

[ مسند عليّ بن أبي طالب، ج 1، ص 162.

ورواه البخاري في كتاب المغازي من صحيحه "ج 5، ص 7"، قال: حدّثنا إسحاق بن إبراهيم الصوّاف، حدّثنا يوسف بن يعقوب، حدّثنا سليمان التيمي، عن أبي مجلز، عن قيس بن عباد قال: قال عليّ رضى الله عنه: فينا نزلت هذه الآية: 'هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُواْ فِى رَبِّهِمْ'.]

441. ابن مردويه، عن مجاهد قال: نزلت في عليّ وحمزة وعبيدة بن الحارث حين بارزوا عتبة وشيبة والوليد.

[ مفتاح النجا، ص 38.]

58- قوله تعالى: 'إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّلِحَتِ جَنَّتٍ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَرُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَ لُؤْلُؤًا وَ لِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ' |الآية: 23|.

442. ابن مردويه، عن مجاهد قال: في عليّ وأصحابه نزلت: 'إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّلِحَتِ' الآية.

[ نفس المصدر.]

443. ابن مردويه، عن مجاهد، قوله تعالى: 'إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ

الصَّلِحَتِ جَنَّتٍ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَرُ' نزلت في عليّ وحمزة وعبيدة حيث قاتلوا مع عتبة وشيبة.

[ مناقب مرتضوي، ص 53.

ورواه الحاكم الحسكاني في شواهد التنزيل "ج 1، ص 395، ح 447". قال: أخبرنا حسن بن عليّ الجوهري، أخبرنا محمّد بن عمران، أخبرنا عليّ بن محمّد الحافظ قال: حدّثني الحسين بن الحكم الحبري، حدّثنا حسن ابن حسين، حدّثنا حبّان، عن الكلبي، عن أبي صالح، عن ابن عباس في قوله: 'إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ ءَامَنُواْ- إلى قوله- وَ لِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ' قال: هم عليّ وحمزة وعبيدة.]

59- قوله تعالى: 'وَ بَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ، الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَ الصَّبِرِينَ عَلَى مَآ أَصَابَهُمْ وَ الْمُقِيمِى الصَّلَوةِ وَ مِمَّا رَزَقْنَهُمْ يُنفِقُونَ' |الآيات: 34 و 35|.

444. ابن مردويه، عن ابن عباس قال: منهم عليّ عليه السلام وسلمان.

[ درّ بحر المناقب، ص 94.

ورواه ابن مردويه كما في كشف الغمّة "ج 1، ص 320".

ورواه الحاكم الحسكاني في شواهد التنزيل "ج 1، ص 397، ح 550"، قال: حدثونا عن أبي بكر محمّد بن الحسين بن صالح السبيعي، أخبرنا أبوعبداللَّه الحسين بن عليّ بن محمّد بن عفير الأنصاري، أخبرنا الحجاج ابن يوسف، أخبرنا بشر بن الحسين، عن الزبير بن عدي، عن الضحاك، عن ابن عباس في قوله تعالى: 'وَ بَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ' قال: نزلت في علي وسلمان.]

سوره مؤمنون

60- قوله تعالى: 'وَ إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْأَخِرَةِ عَنِ الصِّرَ طِ لَنَكِبُونَ' |الآية: 74|.

445. ابن مردويه، عن الأصبغ بن نباتة، عن أمير المؤمنين عليّ في قول اللَّه عزوجل: 'عَنِ الصِّرَ طِ لَنَكِبُونَ' قال: عن ولايتي.

[ توضيح الدلائل، ص 162.

ورواه القندوزي في ينابيع المودة "ص 114"، قال: أخرج الحمويني بسنده عن الأصبغ بن نباتة، عن عليّ- كرّم اللَّه وجهه- في هذه الآية قال: الصراط ولايتنا أهل البيت.

ورواه محمّد صالح الكشفي الترمذي في مناقب مرتضوي "ص 49"، قال: عن المحدّث الحنبلي في قوله تعالى: 'وَ إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْأَخِرَةِ عَنِ الصِّرَ طِ لَنَكِبُونَ' إنّ الصراط هو محمّد وآل محمّد.]

446. ابن مردويه، عن عليّ في قوله تعالى: 'وَ إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْأَخِرَةِ عَنِ الصِّرَ طِ لَنَكِبُونَ' قال: ناكبون عن ولايتنا.

[ مفتاح النجا، ص 41.

ورواه ابن مردويه كما في كشف الغمّة "ج 1، ص 324".]

سوره نور

61- قوله تعالى: 'فِى بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ و يُسَبِّحُ لَهُ و فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَ الْأَصَالِ' |الآية: 36|.

447. ابن مردويه، عن أنس بن مالك وبريدة قال: قرأ رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم هذه الآية 'فِى بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ' فقام إليه رجل فقال: أيّ بيوت هذه يا رسول اللَّه؟ قال: 'بيوت الأنبياء'، فقام إليه أبوبكر فقال: يا رسول اللَّه، هذا البيت منها؟- لبيت عليّ وفاطمة- قال: 'نعم من أفاضلها'.

[ الدرّ المنثور، ج 5، ص 50.

ورواه ابن مردويه كما في توضيح الدلائل "ص 162" وروح المعاني "ج 18، ص 157" وأرجح المطالب "ص 75" وكشف الغمّة "ج 1، ص 319" وكشف اليقين "ص 380".

ورواه الحاكم الحسكاني في شواهد التنزيل "ج 1، ص 410، ح 567"، قال: حدّثني أبوالحسن الصيدلاني وأبوالقاسم بن أبي الوفاء العدناني، قالا: حدّثنا أبومحمّد بن أبي الشيباني، حدّثنا أبوبكر بن أبي دارم بالكوفة، حدّثنا المنذر بن محمّد بن المنذر بن سعيد بن أبي الجهم، حدّثنا أبي، حدّثنا عمي أبان بن تغلب، عن بقيع بن الحرث، عن أنس بن مالك، وعن بريدة قالا: قرأ رسول اللَّه صلى الله عليه و آله و سلم هذه الآية: 'فِى بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ- إلى قوله- وَ الْأَصَالِ' فقام إليه رجل فقال: يا رسول اللَّه، أي بيوت هذه؟ قال: 'بيوت الأنبياء'. فقام إليه أبوبكر فقال: يا رسول اللَّه هذا البيت منها؟- لبيت عليّ وفاطمة- قال: 'نعم من أفضلها'.]

62- قوله تعالى: 'وَ يَقُولُونَ ءَامَنَّا بِاللَّهِ وَ بِالرَّسُولِ وَ أَطَعْنَا ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِّنْهُم مِّن م بَعْدِ ذَ لِكَ وَ مَآ أُوْلَل-كَ بِالْمُؤْمِنِينَ وَ إِذَا دُعُواْ إِلَى اللَّهِ وَ رَسُولِهِ ى لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِّنْهُم مُّعْرِضُونَ' |الآية:47 و 48|.

448. ابن مردويه، عن ابن عباس، أنّها نزلت في عليّ عليه السلام ورجل من قريش ابتاع منه أرضاً.

[ در بحر المناقب، ص 94. ورواه ابن مردويه كما في كشف الغمّة "ج 1، ص 322".

ورواه النيشابو ري في تفسيره المطبوع بهامش تفسير الطبري "ج 18، ص 105"، قال: عن الضحاك نزلت في المغيرة بن وائل، كان بينه وبين عليّ بن أبي طالب أرض، فتقاسما، فدفع إلى علي منها مالايصيبه الماء إلّا بمشقة، فقال المغيرة: بعني أرضك، فباعها منه وتقابضا. فقيل للمغيرة: أخذت سبخة لاينالها الماء. فقال لعليّ: اقبض أرضك، فأبى ودعا المغيرة إلى محاكمة رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم. فقال المغيرة: أما محمّد فلست آتيه، ولا أحاكم إليه، فإنّه يبغضني، وأنا أخاف أن يحيف عليَّ.]

سوره فرقان

63- قوله تعالى: 'وَ هُوَ الَّذِى خَلَقَ مِنَ الْمَآءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ و نَسَبًا وَ صِهْرًا وَ كَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا' |الآية: 54|.

449. ابن مردويه، عن كثير بن كلثمة، عن أبي جعفر عليه السلام قال: هو عليّ وفاطمة عليهماالسلام.

[ توضيح الدلائل، ص 163.

وروى نزول الآية في عليّ عليه السلام القرطبي في تفسيره "ج 13، ص 61"، وأبوحيان الأندلسي في تفسيره "ج 6، ص507"، قالا: وقال ابن سيرين: نزلت هذه الآية في النبيّ صلى الله عليه وسلم وعليّ رضى الله عنه؛ لأنّه جمعه معه نسب وصهر.]

450. ابن مردويه، عن عليّ، أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال: 'كنت أنا وعلي نوراً بين يدي اللَّه تعالى قبل أن يخلق آدم بأربعة عشر ألف عام، فلمّا خلق اللَّه آدم قسم ذلك النور جزئين، فجزء أنا وجزء عليّ'.

[ مناقب سيّدنا عليّ، ص 21. قال: أحمد بن حنبل وابنه عبداللَّه عن سلمان، وابن مردويه عن علي، والخطيب عن ابن عباس، والعاصمي عن أنس، وابن عساكر والديلمي والطالبي عن سلمان عن النبيّ صلى الله عليه وسلم....

ورواه القندوزي في ينابيع المودة "ص 118". قال: تفسير: 'وَ هُوَ الَّذِى خَلَقَ مِنَ الْمَآءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ و نَسَبًا وَ صِهْرًا'. أبونعيم الحافظ وابن المغازلي أخرجا بسنديهما عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس- رضي اللَّه عنهما- قال: نزلت هذه الآية في الخمسة أهل العبا، ثمّ قال: المراد من الماء نور النبيّ صلى الله عليه و آله و سلم الّذي كان قبل خلق الخلق، ثمّ أودعه في صلب آدم عليه السلام، ثمّ نقله من صلب إلى صلب إلى أن وصل صلب عبدالمطلب، فصار جزئين، جزء إلى صلب عبداللَّه فولد النبيّ صلى الله عليه و آله و سلم، وجزء إلى صلب أبي طالب فولد عليّاً، ثمّ ألفّ النكاح فزوج عليّاً بفاطمة فولدا حسناً وحسيناً- رضي اللَّه عنهم-.

أيضاً الثعلبي وموفق بن أحمد الخوارزمي أخرجاه عن أبي صالح، عن ابن عباس.

أيضاً ابن مسعود وجابر والبراء وأنس وأُم سلمة- رضي اللَّه عنهم- قالوا: نزلت في الخمسة أهل العبا.]

451. ابن مردويه، حدّثنا إسحاق بن محمّد بن عليّ بن خالد، حدّثنا أحمد بن زكريا، حدّثنا ابن طهمان، حدّثنا محمّد بن خالد الهاشمي، حدّثنا الحسن ابن إسماعيل بن حمّاد، عن أبيه، عن زياد بن المنذر، عن محمّد بن عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن جدّه قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه و آله: 'كنت أنا وعليّ نوراً بين يدي اللَّه تعالى من قبل أن يخلق آدم بأربعة عشر ألف عام، فلمّا خلق اللَّه تعالى آدم سلك ذلك النور في صلبه، فلم يزل اللَّه تعالى ينقله من صلب إلى صلب حتى أقرّه في صلب عبدالمطلب، فقسمه قسمين: قسماً في صلب عبداللَّه، وقسماً في صلب أبي طالب، فعليّ منّي وأنا منه، لحمه لحمي، ودمه دمي، فمن أحبّه فبحبّي أحبّه، ومن أبغضه فببغضي أبغضه'.

[ المناقب، الخوارزمي، ص 145، ح 170. ومقتل الحسين "ص 50"، قال الخوارزمي: أخبرني شهردار بن شيرويه بن شهردار الديلمي إجازةً، أخبرنا أبوالفتح عبدوس بن عبداللَّه بن عبدوس الهمداني كتابةً، حدّثنا الشريف أبوطالب الجعفري، حدّثنا ابن مردويه الحافظ.

ورواه ابن مردويه على ما رواه الأمْرتْسَري في أرجح المطالب "ص 459".

ورواه ابن عساكر في ترجمة الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السلام من تاريخ دمشق "ج 1، ص 151، ح 186"، قال: أخبرنا أبوغالب ابن البناء، أنبأنا أبومحمّد الجوهري، أنبأنا أبوعليّ محمّد بن أحمد بن يحيى العطشى، أنبأنا أبوسعيد العدوي الحسن بن عليّ، أنبأنا أحمد بن المقدام العجلي أبوالأشعث |السمرقندي الزاهد| أنبأنا الفضيل بن عياض، عن ثور بن يزيد، عن خالد بن معدان، عن زاذان، عن سلمان قال: سمعت حبيبي رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يقول: 'كنت أنا وعليّ نوراً بين يدي اللَّه مطيعاً، يُسبّح اللَّه ذلك النور ويقدسه قبل أن يخلق آدم بأربعة عشر ألف عام، فلمّا خلق اللَّه آدم ركز ذلك النور في صلبه، فلم نزل في شي ء واحد حتّى افترقنا في صلب عبدالمطلب فجزء أنا وجزء عليّ'.

عنه رواه الكنجي الشافعي في كفاية الطالب "الباب 87، ص 315"، قال: أخبرنا أبوإسحاق الدمشقي، أخبرنا أبوالقاسم الحافظ، أخبرنا أبوغالب بن البناء... وذكر تمام السند، وذكر مثله.

ورواه ابن المغازلي في مناقب عليّ بن أبي طالب "ص 78، ح 130 تا 132".]

سوره شعراء

64- قوله تعالى: 'وَ اجْعَل لِّى لِسَانَ صِدْقٍ فِى الْأَخِرِينَ' |الآية: 84|.

452. ابن مردويه، عن علاء بن فضيل قال: سألت أباعبداللَّه جعفر بن محمّد عن هذه الآية؟ قال: 'لِسَانَ صِدْقٍ' هو عليّ بن أبي طالب رضى الله عنه. إن إبراهيم عليه السلام عرضت ولايته عليه فقال: 'اللهمّ اجعله من ذريتي'. ففعل اللَّه ذلك.

[ توضيح الدلائل، ص 163.

ورواه ابن مردويه كما في مفتاح النجا "ص 41" وأرجح المطالب "ص 71" وكشف الغمّة "ج 1، ص 320" وكشف اليقين "ص 382".]

65- قوله تعالى: 'وَ أَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ' |الآية: 214|.

453. ابن مردويه، عن عليّ رضى الله عنه قال: لمّا نزلت: 'وَ أَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ' قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم: عليّ يقضي ديني، وينجز بوعدي.

[ الجامع الكبيرج 16، ص 260، ح 7883.

ورواه ابن مردويه كما في كنز العمّال "ج 13، ص 150، ح 36466".]

454. ابن مردويه، عن ابن عباس في قوله تعالى: 'وَ أَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ' قال: أمر اللَّه محمّداًصلى الله عليه وسلم أن ينذر قومه ويبدأ بأهل بيته وفصيلته. قال: 'وَكَذَّبَ بِهِ ى قَوْمُكَ وَهُوَ الْحَقُّ'.

[ الدرّ المنثور، ج 5، ص 97.]

455. ابن مردويه، عن ربيعة بن ناجد، أنّ رجلاً قال لعليّ: يا أميرالمؤمنين لِمَ ورثت ابن عمّك دون عمّك؟

قال: لمّا أُنزلت: 'وَ أَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ' دعاني رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم فقال:

'يا عليّ، إنّ اللَّه أمرني أن أنذر عشيرتك الأقربين، فاصنع لنا صاعاً من الطعام، واجعل عليه رجل شاة، وعساً من لبن، ثمّ اجمع لي بني عبد المطلب وأبلغهم ما أمرت به'.

فصنعت كما أمرني، ثمّ دعوتهم له وهم يومئذٍ أربعون رجلاً فيهم أعمامه: أبوطالب وحمزة وعباس وأبولهب، فلمّا اجتمعوا إليه دعاني بالطعام الّذي صنعت لهم، فجئت به، فلمّا وضعته تناول رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ثمّ قال: 'خذوا بسم اللَّه'. فأكل القوم حتّى مالهم بشق حاجة، وماأرى إلّا موضع أيديهم، وأيم اللَّه الّذي نفسي بيده، وإن كان الرجل الواحد منهم ليأكل ما قدمت لجميعهم، ثمّ قال: 'اسق القوم'، فجئت بذلك العس، فشربوا حتّى رووا وبقي الشراب كأنّه لم يشرب.

فقال: 'يا بني عبدالمطلب، إنّي بُعثت إليكم خاصة وإلى الناس عامة، وقد رأيتم من فضل اللَّه الآيات ما قد رأيتم، فأيّكم يبايعني على أن يكون أخي وصاحبي!' فلم يقم إليه أحد. قال: فقمت إليه، وكنت أصغر القوم سناً، قال: 'اجلس'، ثمّ قال ذلك ثلاث مرات كل ذلك أقوم إليه وهو يقول: 'اجلس'، حتّى كان في الثالثة فضرب بيده على يدي ثمّ قال: 'أنت أخي وصاحبي ووزيري'، فبذلك ورثت ابن عمّي دون عمّي.

[ أرجح المطالب، ص 430.

رواه النسائي في خصائص أميرالمؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام "ص 133، ح 66"، قال: أخبرنا الفضل بن سهل، قال: حدّثني عفان بن مسلم، قال: حدّثنا أبوعوانة، عن عثمان بن المغيرة، عن أبي صادق، عن ربيعة ابن ناجد، أن رجلاً قال لعليّ: يا أميرالمؤمنين بم ورثت ابن عمّك |رسول اللَّه| دون عمّك |العباس|؟ قال: جمع رسول اللَّه صلى اللَّه عليه |وآله| وسلم- أو قال: دعا رسول اللَّه صلى اللَّه عليه |وآله| وسلم- بني عبدالمطلب فصنع لهم مدّاً من طعام، فأكلوا حتّى شبعوا، وبقي الطعام كما هو كأنّه لم يمسّ! ثمّ دعا بغمر فشربوا حتّى رووا وبقي الشراب كأنّه لم يمسّ- أو لم يشرب- فقال: 'يا بني عبدالمطلب إنّي بعثت إليكم بخاصة وإلى الناس بعامة، وقد رأيتم من هذه الآية ما قد رأيتم، فأيّكم يبايعني على أن يكون أخي وصاحبي ووارثي ووزيري؟' فلم يقم إليه أحد، فقمت إليه، وكنت أصغر القوم سناً، فقال: 'إجلس'، ثمّ قال ثلاث مرات، كل ذلك أقوم إليه فيقول: 'إجلس'، حتّى |إذا |كان في الثالثة فضرب بيده على يدي، ثمّ قال: 'أنت أخي وصاحبي ووارثي ووزيري'. فبذلك ورثت ابن عمّي دون عمّي.]

456. ابن مردويه، عن عليّ قال: لمّا نزلت هذه الآية: 'وَ أَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ' دعا النبيّ صلى الله عليه وسلم بني عبد المطلب، وصنع لهم طعاماً ليس بالكثير، فقال: 'كلوا بسم اللَّه من جوانبها، فإن البركة تنزل من ذروتها'، ووضع يده أوّلهم، فأكلوا حتّى شبعوا، ثمّ دعا بقدح فشرب أوّلهم، ثمّ سقاهم فشربوا حتّى رووا، فقال أبولهب: لقد سحركم! وقال: 'يا بني عبدالمطلب إنّي جئتكم بما لم يجي ء به أحد قط، أدعوكم إلى شهادة أن لا إله إلّا اللَّه، وإلى اللَّه، وإلى كتابه'، فنفروا وتفرقوا، ثمّ دعاهم الثانيّة على مثلها، فقال أبولهب كما قال المرة الأُولى، فدعاهم، ففعلوا مثل ذلك، ثمّ قال لهم- ومدّ يده-: 'من يبايعني على أن يكون أخي، وصاحبي، ووليّكم من بعدي؟'، فمددت يدي وقلت: أنا أُبايعك- وأنا يومئذٍ أصغر القوم، عظيم البطن، فبايعني على ذلك. قال: وذلك الطعام أنا صنعته.

[ الجامع الكبير، ج 16، ص 259، ح 7882.

ورواه ابن مردويه كما في كنز العمّال "ج 13، ص 149، ح 36465".

روى أحمد بن حنبل في مسنده "ج 1، ص 111"، قال: حدّثنا أسود بن عامر، حدّثنا شريك، عن الأعمش، عن المنهال، عن عباد بن عبداللَّه الأسدي، عن عليّ رضى الله عنه، قال: لما نزلت هذه الآية: 'وَ أَنذِرعَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ' قال: جمع النبيّ صلى الله عليه وسلم من أهل بيته فاجتمع ثلاثون، فأكلوا وشربوا، قال: فقال لهم: 'من يضمن عنّي ديني ومواعيدي؟ ويكون معي في الجنّة ويكون خليفتي في أهلي؟' فقال رجل- لم يسمه شريك-: يا رسول اللَّه، أنت كنت بحراً من يقوم بهذا؟ قال: ثمّ قال الآخر قال: فعرض ذلك على أهل بيته، فقال عليّ رضى الله عنه: أنا.]

457. ابن مردويه، عن عليّ رضى الله عنه قال: لمّا نزلت هذه الآية على رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم: 'وَ أَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ' دعاني رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم فقال: 'يا عليّ، إنّ اللَّه أمرني أن أنذر عشيرتي الأقربين، فضقت بذلك ذرعاً، وعرفتُ أني مهما أناديهم بهذا الأمر أرى منهم ما أكره، فصمت عليها حتّى جاءني جبريل

فقال: 'يا محمّد، إنّك إن لم تفعل ماتؤمر به يعذبك ربّك'، فاصنع لي صاعاً من طعام، واجعل عليه رجل شاة، واجعل لنا عُسَّاً من لبن، ثمّ اجمع لي بني عبدالمطلب حتّى أُكلّمهم وأُبلغ ما أُمرت به'، ففعلت ماأمرني به، ثمّ دعوتهم له، وهم يومئذٍ أربعون رجلاً يزيدون رجلاً أو ينقصونه، فيهم أعمامه: أبوطالب وحمزة والعباس وأبولهب، فلمّا اجتمعوا إليه دعاني بالطعام الّذي صنعته لهم فجئت به، فلمّا وضعته تناول النبيّ صلى الله عليه وسلم جَشْبَ حزبة من اللّحم فشقّها بأسنانه ثمّ ألقاها في نواحي الصفحة، ثمّ قال: 'كلوا بسم اللَّه'، فأكل القوم حتّى نهلوا عنه، ما نرى إلّا آثار أصابعهم، واللَّه إن كان الرجل الواحد منهم ليأكل مثلَ ما قدمتُ لجميعهم! ثمّ قال: 'اسق القوم يا عليّ'، فجئتهم بذلك العُسِّ، فشربوا منه حتّى رووا جميعاً! وأيمُ اللَّه، إن كان الرجل منهم ليشرب مثله! فلمّا أراد النبيّ صلى الله عليه وسلم أن يكلّمهم بَدَره أبولهب إلى الكلام فقال: لقد سحركم صاحبكم، فتفرق القوم ولم يكلّمهم النبيّ صلى الله عليه وسلم، فلمّا كان الغد قال: 'ياعليّ، إن هذا الرجل قد سبقني إلى ما سمعت من القول فتفرق القوم قبل أن أكلّمهم، فَعُدَّ لنا مثل الّذي صنعت بالأمس من الطعام والشراب ثمّ اجمعهم لي'، ففعلتُ ثم جمعتهم، ثمّ دعاني بالطعام فقربته، ففعل به كما فعل بالأمسِ، فأكلوا وشربوا حتّى نهلوا، ثمّ تكلّم النبيّ صلى الله عليه وسلم فقال: 'يا بني عبد المطلب، إنّي واللَّهِ ما أعلم شاباً في العرب جاء قومه بأفضل ما جئتكم به! إنّي قد جئتكم بخير الدنيا والآخرة! وقد أمرني اللَّه أن أدعوكم إليه، فأيّكم يؤازِرُني على أمري هذا؟'، فقلتُ- وأنا أحْدَثُهم سنّاً، وأرمَصُهم عيناً، وأعظمهم بطناً، وأحمشهم ساقاً-: أنا يا نبي اللَّه أكون وزيرك عليه! فأخذ برقبتي فقال: 'إنّ هذا أخي ووصيي وخليفتي فيكم فاسمعوا له وأطيعوا'، فقام القوم يضحكون ويقولون لأبي طالب: قد أمرك

/ 35