1. أوَّلُ السَّنَةِ - شهر الله نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

شهر الله - نسخه متنی

م‍ح‍م‍د ال‍ری‍ش‍ه‍ری‌؛ ب‍م‍س‍اع‍ده‌ رس‍ول‌ الاف‍ق‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

«15»

«لَو يَعلَمُ العِبادُ ما في رَمَضانَ؛لَتَمَنَّت أن يَكُونَ رَمَضانُ سَنَةً».(41)

على كثرة ما يحفل به هذا الشهر الفضيل منخصائص، سنقتصر فيما يلي على بيان اثنتينمنها بنحو مختصر، بحيث يعدّ كتابنا فيحقيقته شرحاً تفصيلياً لهما لفرطأهمّيتهما.

1. أوَّلُ السَّنَةِ

من خصائص شهر رمضان الّتي ركّزت عليهاروايات أهل البيت‏ عليهم السلام (42)، أنّهذا الشهر هو أوَّل السَّنة. على هذا الضوءسيواجهنا سؤالان:

الأوّل: ما معنى أوَّل السَّنة، وماالمقصود من ذلك؟

الثاني: ألفت العرب أن يكون شهر «محرّم»هو أوَّل السَّنة، وعلى هذا جرت سنّتهاحاضراً إذ يعدّ «محرّم» أوّل سنتهاالهجرية رسميّاً، وحينئذٍ كيف نفسّر ماذهبت إليه الروايات الإسلامية من أنّ «شهررمضان» هو رأس السَّنة وأوّلها؟

يكتب السيّد ابن طاووس (ت 664ق) في هذاالمضمار:

«اعلم أنّني وجدت الروايات مختلفات فيأنّه هل أوّل السَّنة المُحرَّمُ (43)، أوشهر رمضان؟ لكنّني رأيت عَمَلَ من أدركتهمن علماء أصحابنا المعتبرين وكثيراً منتصانيف علمائهم الماضين، أنّ أوّلالسَّنة شهر رمضان على التعيين، ولعلّ شهرالصيام أوّل العام في عبادات الإسلاموالمُحرَّم أوّل السَّنة في غير ذلك منالتواريخ ومهامّ الأنام». (44)

لكن الملاحظ أنَّنا لم نعثر على رواياتدالّة على أنَّ المُحرَّم هو أوّلالسَّنة، ومِن ثَمَّ يبدو من غير الصحيحما بدا في كلام السيّدقدس سره من وجودتعارض في الروايات بين ما ينصّ على أنّأوَّل السَّنة هو المُحرَّم، أو «شهررمضان». أجل،

/ 544