هل يجب على الزوج بذل مؤن تجهيز زوجته غير الكفن ؟ - مستمسک العروة الوثقی جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

مستمسک العروة الوثقی - جلد 4

محسن ‌الطباطبایی‌ الحکیم، محمدکاظم بی عبدالعظی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

هل يجب على الزوج بذل مؤن تجهيز زوجته غير الكفن ؟

إذا سرق كفن الزوجة وجب على الزوج بذل غيره

[ ( مسألة 16 ) : إذا كفنها الزوج فسرقه سارق وجب عليه مرة أخرى ( 1 ) ، بل و كذا إذا كان بعد الدفن على الاحوط ( 2 ) . ( مسألة 17 ) : ما عدا الكفن من مؤن تجهيز الزوجة ليس على الزوج على الاقوى و إن كان أحوط ( 3 ) . ] في حال الحياة . و ثبوت في ذلك - كالدية أو غيرها - لا يقتضي الثبوت في المقام .

(1) لان الكفن الواجب بذله على الزوج هو ما يجب على المكلفين لفه به . و كما يجب اللف بالكفن إلى أن يدفن كذلك يجب بذله على الزوج فإذا فقد ما بذله أو لا قبل الدفن وجب عليه بذله ثانيا .

(2) فانه مقتضى استصحاب وجوب تكفينها عليه ، و لولاه لجاز استرجاعه بعد الدفن .

(3) بل عن المبسوط ، و السرائر ، و نهاية الاحكام ، و الذكرى ، و الدروس ، و البيان ، و الموجز الحاوي ، و التنقيح ، و جامع المقاصد ، و المسالك ، و غيرها : الجزم به ، و نسب إلى الاكثر ، بل في الجواهر : " لا أجد فيه خلافا " . و ليس له وجه ظاهر إلا دعوى وجوبها من باب الانفاق ، و فيها ما عرفت من الاشكال صغرى و كبرى . أو كون ذكر الكفن في النص من باب كونه أهم شؤون التجهيز لا لخصوصية فيه كما يؤيده الاقتصار عليه فيما يدل على خروجه من أصل المال ، و أنه مقدم على الدين . مع الاتفاق منهم على عموم ذلك لسائر مؤن التجهيز ، و في معقد الاجماع المحكي عن واحد على كون التجهيز المملوك على سيده . و لا يبعد حينئذ أن يكون المراد من الكفن في معقد إجماعات المقام ما يعم

/ 494