التسليم والقبض - اجوبة الاستفتاءات جلد 2

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

اجوبة الاستفتاءات - جلد 2

السید علی الخامنئی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

التسليم والقبض

س 524: فقد أحد أقربائي إحدى كليتيه، فأعلن شخص عن استعداده لان يهدي إليه إحدى كليتيه على أن يأخذ منه مبلغا معينا من المال، ولكن بعد اجراء الاختبارات الطبية تبين ان كلية هذا الشخص غير صالحة لترقيعها للمريض، فهل يحق لهذا الشخص أن يطالب المريض بالمبلغ المذكور ولو من أجل تعطله عن العمل عدة أيام؟

ج: لو كان المبلغ المتفق عليه بدل الكلية فان كان انكشاف عدم صلاحية كليته لترقيع بدن المريض بعد فصلها من بدنه وقبضها منه، كان له المطالبة بتمام الثمن المتفق عليه وان لم يستفد المريض من كليته، وان كان ذلك قبل أن يبادر إلى قطع وفصل كليته من بدنه وأعلنه المريض بذلك فليس له المطالبة بشئ من المريض.

س 525: بعت شقتي السكنية بوثيقة بيع عادية، وقد قبضت بعض الثمن على أن استلم الباقي من المشتري عند تسجيل السند رسميا باسمه، ولكني الان نادم على بيع بيتي والمشتري يصر على تخلية البيت فما هو الحكم؟

ج: لو تحقق البيع على الوجه الصحيح شرعا، فليس للبايع ما لم يكن له حق الفسخ الامتناع من تسليم المبيع إلى المشتري لمجرد ندمه وحاجته إلى المبيع.

س 526: أخذت حوالة على مركز المعدن الحجري لاستلام الاحجار المعدنية منه، وبعد استلام المبيع إنكشف لدي أنهم لم يسجلوا القيمة القطعية للاحجار، فراجعتهم في ذلك فأجابوني بأنه سوف تعلن القيمة القطعية من قبل الدائرة المربوطة مع تفاوت قليل، إلا أنها أعلنت القيمة بعد ذلك مضاعفة عدة

/ 385