و: ما رواه الدارقطني في سننه - أنصاف فی مسائل دام فیها الخلاف نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

أنصاف فی مسائل دام فیها الخلاف - نسخه متنی

جعفر سبحانی تبریزی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید



الثالث: مشتمل على ابن شهاب الزهري، يروي عن سعيد بن المسيب المتوفّـى عام 94هـ عن عبد اللّه بن زيد.(1) وقد عرفت أنّهما لم يدركا عبد اللّه بن زيد.


و: ما رواه الدارقطني في سننه



روى الدارقطني رؤيا الأذان بأسانيد، إليك بيانها:


1. حدّثنا محمد بن يحيى بن مرداس، حدّثنا أبو داود، حدّثنا عثمان بن أبي شيبة، ثنا حماد بن خالد، ثنا محمد بن عمرو، عن محمد بن عبد اللّه، عن عمِّه عبداللّه ابن زيد.


2. حدّثنا محمد بن يحيى: ثنا أبو داود، ثنا عبيد اللّه بن عمر، ثنا عبد الرحمان بن مهدي، ثنا محمد بن عمرو، قال: سمعت عبد اللّه بن محمد، قال: كان جدي عبد اللّه بن زيد بهذا الخبر. (2)


وقد اشتمل السندان على محمد بن عمرو، و هو مردّد بين الأنصاري، الذي ليس له في الصحاح والمسانيد إلاّ هذه الرواية، قال الذهبي: لا يكاد يعرف; وبين محمد بن عمرو أبو سهل الأنصاري الذي ضعّفه يحيى القطان، وابن معين وابن عدي. (3)


3. حدّثنا أبو محمد بن صاعد، ثنا الحسن بن يونس، ثنا الأسود بن عامر، ثنا أبو بكر بن عياش، عن الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن عبد الرحمان بن أبي ليلى، عن معاذ بن جبل، قال: قام رجل من الأنصار، عبد اللّه بن زيد، ـ يعني إلى النبي ـ فقال: يا رسول اللّه إنّي رأيت في النوم .... (4)


وهذا السند منقطع، لأنّ معاذ بن جبل توفّـي عام 20 أو 18هـ وتولّد عبد الرحمان بن أبي




1 . سنن البيهقي: 1/390.2 . سنن الدارقطني: 1/245 برقم 56 و 57.3 . ميزان الاعتدال: 3/674 برقم 8017 و 8018; تهذيب الكمال: 26/220 برقم 5516; تهذيب التهذيب: 9/378 برقم 620.


4 . سنن الدارقطني: 1/242 برقم 31.


/ 536