و منها: غزوة تبوك - کشف الغطاء عن مبهمات الشریعة الغراء جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

کشف الغطاء عن مبهمات الشریعة الغراء - جلد 1

الجعفر کاشف اللغطاء

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید



فذهب و رجع منهزماً، فسار إليهم أميرالمؤمنين عليه السلام يكمن بالنهار و يسيربالليل، فكبسهم بالليل و هم غافلون،فاستولى عليهم.


و منها: غزوة تبوك

و فيها خرج أمير المؤمنين عليه السلامفخرج لمبارزته عمرو ابن معديكرب، فولّىمنهزماً و قتل أخاه و ابن أخيه و سبيامرأته و نساء غيرها.


و اصطفى لنفسه جارية، فوشوا به إلى رسولاللّه صلّى الله عليه وآله وسلّم ظانّينأنّه يغضب لمكان فاطمة عليها السلام، فقالالنبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم: «إنّهيحلّ لعليّ عليه السلام من الفي‏ء ما يحلّلي».


و أمّا حروبه في عهد خلافته‏

فمنها: وقعة الجمل بينه عليه السلام و بينجند عائشة،
و كان رئيسهم طلحة و الزبير، و هما اللذانحرّكاها على الحرب، و حسّنا لها الطلب بدمعثمان، بعد أن كانت تقول: اقتلوا نَعثلًاقتله اللّه! فقيل لها في ذلك، فقالت: قلتلهم و ما فعلوا، حتّى تاب و صار كسبيكةالفضّة!! ثمّ إنّه لمّا تلاقى الفريقان قتلمن أصحاب الجمل ستّة عشر ألفاً و سبعمائة وتسعون، و كانوا ثلاثين ألفاً، و قُتل منأصحاب عليّ ألف و سبعون رجلًا، و كانواعشرين ألفاً، و كان قتلى عليّ عليه السلاممنهم ما لا يُحصى.


و منها: وقعة صفّين

و قد أقامت شهوراً عديدة، و كان من عظيممواقعها ليلة الهرير، و كان أوّلهاالمسايفة، و اخرها الملاقاة بالأبدان، وكان لعليّ عليه السلام فيها قتلى كثيرة، وكلّما قتل واحداً كبّر، فحسب له فيهاخمسمائة و ثلاثين أو عشرين تكبيرة، علىعداد القتلى.


و قيل: عرف قتلاه بالنهار، فإنّ ضرباتهكانت على وتيرة واحدة، إن ضرب طولًا

/ 357