البحث الحادي و الخمسون لما ظهر أنّالاجتهاد و التقليد من الأحكامالتعبّديّة - کشف الغطاء عن مبهمات الشریعة الغراء جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

کشف الغطاء عن مبهمات الشریعة الغراء - جلد 1

الجعفر کاشف اللغطاء

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید




لا بقصد العمل ليس من التقليد.



و تمشّي الأحكام و الفتاوى من العلماءالسابقين و المجتهدين الماضين المستمرّةالآثار على مرور الأعصار أظهر من الشمس فيرائعة النهار و لو لا ذلك لسلبت الزوجة منبعلها، و أخليت الدار من أهلها، بعد مضيّدهور و أعوام، و ذلك منفيّ بالسيرةالقاطعة من العلماء و العوام، و هذا منتقليد الأحياء، فلا تشمله أكثر عباراتالعلماء.



و ليس العمل بالروايات مع جبر الشهرة أومع نقد النقدة، و لا بالتعديل و الجرح، ولا بما في المصابيح و المزارات، و بيانمعاني الألفاظ الشرعيّة كالمعانياللغويّة، و لا الرجوع إلى الإجماع منالتقليد كما لا يخفى.



البحث الحادي و الخمسون لما ظهر أنّالاجتهاد و التقليد من الأحكامالتعبّديّة


و أنّ الاجتهاد من المناصب الشرعيّة، والمنكر لذلك جاحد بلسانه، معترف بجنانه، وقوله مخالف لعمله، فلا بدّ من الاقتصارفيه على محلّ اليقين.



و قضيّة اتّحاد المظنّة أو قوّتها من قولغير المجتهد إنّما تؤثّر لو لم نقلبالتعبّد، و دليل الرجوع إلى العلماء إنلم يكن ظاهراً في المطلق فلا أقلّ منالإجمال.



و الاستناد إلى أنّ مقتضى الخطاب رجوعالمخاطب إلى فهمه في تكليف نفسه، و لا قائلبالفرق مردود بأنّا لا نشكّ بأنّه مشروط،و إلا لعمّ، و الشرط مجمل على أنّ الخطابتعلّقت أفراده بالأفراد، فلا يجري في حكمالجملة، فلا يتمشّى في خطاب غيره، و أنالاحتياج إلى الاستعداد لا كلام فيه.



ثمّ إنّه لا يجوز تقليد متجزئ إلا عن إذنالمطلق، و لا مفضول إلا عن إذن الفاضل، ولا ميّت مع تقليده قبل الموت أو بعده لوقلنا بجوازه إلا عن إذن الحيّ، و لا الرجوعإلى كتاب الفاضل أو واسطته ما لم يبلغ حدّالقطع إلا عن إذنه أو إذن مجتهد آخر.



/ 357