کشف الغطاء عن مبهمات الشریعة الغراء جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

کشف الغطاء عن مبهمات الشریعة الغراء - جلد 1

الجعفر کاشف اللغطاء

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید



المميّزين إذا جلسوا في مقام أوليائهم،أو تظاهروا على رؤس الأشهاد، حتّى يظنّأنّ ذلك عن إذن من الأولياء، خصوصاً فيالمحقّرات.


و لو قيل بتملّك الأخذ منهم لدلالةمأذونيته في جميع التصرّفات فيكون موجباًقابلًا، لم يكن بعيداً.


الثاني: العقل‏

فلا عبرة بعبادة المجنون، و لا معاملاته،و أقواله و أفعاله، و لا ثواب و لا عقابأخرويّين على فعله، و أمّا الدنيويّان فقديترتّبان في بعض الأحيان، و ما هو إلابمنزلة البهيمة بالنسبة إلى ما صدر منهحال الجنون.


فحكمه مستمر بالنسبة إلى الإطباقي، و فيالأدواريّ بالنسبة إلى حال دون حال، و لولم تسع أدواره العمل فكالمطبق إلا إذا كانممّا يصحّ إذا انفصل. و استواء التكاليف فيالأول أظهر من الثاني.


و لو شكّ في مقارنة حال الصدور للصفة ففيالحكم بالفساد مطلقاً، أو مع اختصاص جهلالتاريخ بها، أو الصحّة مطلقاً، أو معاختصاص جهل التاريخ بغيرها وجوه، مبناهاعلى أنّ الصحّة أصل في العامل، أو فيالعمل، و يقوى القول بالبناء على الصحّةبالنسبة إلى كلّ من سبقت له صفتانالقابليّة و عدمها، من صغر أو جنون أوإغماء أو غيرها.


و في المقام أبحاث كثيرة تستدعي زيادةالتعمّق في البصيرة، و من تجدّد له الجنونبعد بلوغه بقيت عليه المؤاخذة المتعلّقةبه حين عقله.


و لو تجدّد له الجنون في أثناء عمل مركّبيشترط في صحّة أوّله الإتيان بآخره فسد، وإلا صحّ.


و لو عمل بنفسه باختياره ما يقتضي جنونهعصى في ترك ما دخل وقته دون غيره، و كانعاصياً في أصل العمل أيضاً لأنّ حفظ العقلأهمّ من حفظ النفس.


/ 357