البحث الخامس [في وجوب اتباع اللغة فيكيفيّة الاستعمالات و المواقع.] - کشف الغطاء عن مبهمات الشریعة الغراء جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

کشف الغطاء عن مبهمات الشریعة الغراء - جلد 1

الجعفر کاشف اللغطاء

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید



فكلّ متّصف بصفة تعلّق به حكم في مبدأالشرع ثمّ ارتفعت عنه، ارتفع الحكم عنهابارتفاعها، و إذا عادت عاد معها، إلا أنيعيّن الشارع لها وقتاً خاصّاً، كصفةالكيل و الوزن بالنسبة إلى الربا، فإنّالصفتين لا اعتبار بهما وجوداً و عدماًإلا ما كان منهما في أيّام سيّد الثقلينصلّى الله عليه وآله، فإذا علم الحال هناكبُني عليه و إن جهل رجع الأمر إلى ظاهرالعادة حينئذٍ.


البحث الخامس [في وجوب اتباع اللغة فيكيفيّة الاستعمالات و المواقع.]


في أنّه كما يجب في مصطلح التخاطب اتّباعاللغة كائنة ما كانت في وضع الموادّ وتركيب المفردات و كيفيّة تركيب المركّباتكذلك يلزم اتّباعها في كيفيّةالاستعمالات و المواقع.


فلا يستعمل و لا يقع اللفظ إلا على نحو ماعُيّن أو تعيّن له بوضع لفظٍ شخصي للفظٍ أومعنىً شخصيّين أو نوعيّين، أو نوعيّ للفظأو معنى نوعيّين دون الشخصيّين كما يظهرمن التتبّع، أو بنحو من الإذن و الرخصة.


و المعهود في اللغة العربيّة الصحيحة والمحرّفة و غيرها من اللغات استعمالاللّفظ في معنى حقيقي أو مجازي علىالانفراد لا في مجازيّين و لا في حقيقيّينلا بطريق الحقيقة و لا بطريق المجاز، و لافي مختلفين لا في إفراد و لا في غيره، فيغير الأعلام الشخصيّة فإنّ الجواز فيهامبنيّ على ظهور إرادة الاسميّة.


حتّى أنّ المستعمِل على هذا النحو يُنكرعليه في جميع اللغات غاية الإنكار، و حكماللغة كحكم الشرع توقيفيّ يكفي في الحكمبنفيه الشكّ في ثبوته، و ما يظنّ من ذلكفمن عموم المجاز في الحقيقتين أو المجازينأو الحقيقة و المجاز.


و لو أجزنا ذلك لتداخلت أنواع الكلمة نوعبنوع في الأنواع الثلاثة، و صفة المشتق والجامد في اللفظ الواحد، و المفردبقسيميه، و أحد قسيميه بصاحبه، والمشتقّات‏

/ 357