کشف الغطاء عن مبهمات الشریعة الغراء جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

کشف الغطاء عن مبهمات الشریعة الغراء - جلد 1

الجعفر کاشف اللغطاء

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید



و يقتصر على خصوص النذر بالتصدّق بالمال،و الصوم في زمان، و بالإعتاق للمملوك أوالوصيّة بالمتعلّقات المخصوصة، و لا تغنيالترجمة فيها، و في وصف الكثرة و القدمبالعربيّة لا بغيرها، اقتصاراً فيما خالفالأصل على المتيقّن.


و يقرب من ذلك ما إذا نذر التصدّق بجميعماله، و لا يسعه دفع الجميع، فإنّه ينزّلعلى التصدّق بالتدريج حكماً. و يشبه ماذكرنا تنزيل سكوت البكر على الرضا، معكونه أعمّ منه، و تنزيل إطلاق المهر علىمهر السنّة: خمسمائة درهم.


و لا يبعد إلحاق بيع جلد المصحف و ورقهمثلًا، و وصيّة المرتدّ عن فطرة قبلالارتداد بما يصنع له بعد الموت، في الصنعله حيّاً، و النيابة عنه فيما يناب به عنالأموات، و لو كان من خصائص المسلم لأنّكفره موته، و قد أوصى قبله به.


(و كما يجري في الأقوال يجري في الإدراك والأفعال بالنسبة إلى الحكم الواقعي أوالظاهري).


البحث الرابع [استعمال اللفظ في معنىالواحد]

لمّا اتّضح أنّ فهم الخطاب مبنيّ على فهماللغة أو العرف العام أو الخاص، و كلّواحدٍ مرأة للاخر في سائر اللغات، فإناتّضح الحال بالنسبة إلى زمان صدور الخطاببأن عُرِفَ الحال بالنسبة إلى وقتالاستعمال، لزم البناء على ذلك العرف و لااعتبار بغيره فخطاب كلّ وقت محمول علىعرفه.


فإن علم الاتّحاد فلا بحث، و إن جهل الحالفي أحدهما و علم الأخر بُني المجهول علىالمعلوم فما صدر من الأوائل محمول علىالعرف المعلوم عند الأواخر، و بالعكس.


و إن علم اختلافهما كان خطاب كلّ وقتمحمولًا على عرفه فما ورد من الشرع يُحملعلى عرف يوم الورود، فإن كان فيه مصطلحشرعيّ عمل عليه، و إلا فعلى الحقيقةالعرفيّة العامّة، ثمّ اللغة.


/ 357