کشف الغطاء عن مبهمات الشریعة الغراء جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

کشف الغطاء عن مبهمات الشریعة الغراء - جلد 1

الجعفر کاشف اللغطاء

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید



و إن اختلفا، فقوي الصدور يَغلب قويّالدلالة، إلا أن يكون العامّ و المطلقمتناهيين في ضعف الدلالة، كما إذا وضعاوضع القاعدة، أو قُوّي الخاصّ و المقيّدبمقوّ من داخل أو خارج.


فخاص خبر الواحد و مقيّده لا يُحكّم علىعموم قطعيّ الصدور ظنّيّ الدلالة،كالكتاب و المتواتر اللفظي و الإجماعالمحصّل اللفظي، إلا لقوّة في دلالة القسمالأوّل أو ضعف في القسم الثاني.


فلا يدخل تخصيص و لا تقييد في قطعيّالإرادة لعقلٍ أو سمعٍ من إجماع محصّل أومتواتر أو محفوف بالقرينة (مع المعنويالمتعلّق بالآحاد).


و يجري في قطعيّ الصدور فقط دون الدلالةمن كتابٍ أو خبرٍ متواترٍ أو محفوفٍ أوإجماعٍ لفظيّ، و في قطعيّ الدلالة دونالإرادة.


البحث الثامن و العشرون في أنّ ما أُريدبه الإفادة و الاستفادة [على مطلق الفهم‏]

من خطاب واقع على نحو المشافهة أو النقل،أو واقع على نحو التحرير و الكتابة، صادرعن الحضرة القدسيّة أو السنّة النبويّة أوالإماميّة حاله كحال ما جرى في الطريقةاللغويّة و العرفيّة يُبنى على ما يفهمعلى وجه العلميّة أو الظنيّة، كما جرتعليه السيرة مدى الزمان، من مبدأ الخلقإلى هذا الان من بناء الخطابات شرعيّات وغير شرعيّات، من الوصايا و السجلات و سائرالكلمات على مطلق الفهم.


و لا فرق في الظنون بين ما يحصل من قرينةداخليّة أو خارجيّة، كالترجيحات بينالمتجانسات من أقسام الحقائق و المجازاتأو المختلفات، كما بين الحقيقة و المجاز،أو بينه و بين التخصيص، أو بين أحدهما وبين الإضمار، و هكذا، و تفسير ألفاظالكتاب و الروايات و لو من بعض المفسّرين،أو الإخبار و لو من غير المعتبرين، و فهمالرواة لما رووا.


/ 357