کشف الغطاء عن مبهمات الشریعة الغراء جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

کشف الغطاء عن مبهمات الشریعة الغراء - جلد 1

الجعفر کاشف اللغطاء

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید



أيدي الكفّار.


و لو أنّ مثل هذه الأُمور يكون لها رجحان ووجه مقبول، ما خلت عنه الأخبار، و لظهر منهأثر في الآثار، و لم يغفل عنه العلماءالأبرار من قديم الأعصار.


و في القسم الثاني: عدم تحاشي المسلمين،من أيّام النبيّ صلّى الله عليه وآلهوسلّم و الأئمّة الطاهرين إلى يومنا هذامن استعمال السكّر و العقاقير و الأقمشةالمجتلبة من الهند، و من المظنون بحيثيقارب القطع أنّها ممّا تعملها الكفّار.


و عدم التحاشي عمّا يُصنع من الأدهانالمتّخذة من السمسِم و نحوه و دبس التمر والعنب في مقامٍ واحدٍ بُرهة من الدهر، و منالبعيد جدّاً أن لا تصيب محلّه نجاسة فيحين من الأحيان خصوصاً ما يكون من السمسم،فإنّه لا يخلو عن فضلة الفأر، و نحو ذلك.


فمن تعاطى غسل الأقمشة الهنديّة إذا أرادلبسها، و هجر استعمال البرغال و الجلدالمسمّى عند العجم بالصاغريّ و الأدهانالطيّبة المجتلبة من بلاد الهند إلى غيرذلك طلباً للاحتياط كان أتياً بالمرجوحدون الراجح.


البحث الخامس و الخمسون في أنّ متعلّقالأحكام في العبادات، و المعاملات، والأحكام قسمان‏

لا ثالث لهما في نوع الإنسان ذكر و أُنثى،كما يظهر من ظاهر الكتاب و الأخبار و كلامالأصحاب.


فما تعلّق من الأحكام بمطلق الإنسان لايختلف فيه الحال، و كذا ما تعلّق بالذكر أوالأُنثى مع العلم بأنّه من النساء أوالرجال.


و قد يحصل اشتباه في الحكم لاشتباهالموضوع فيهما، و ذلك في قسمين:


أحدهما: الخنثى الجامعة بين الفرجين معتساوي البولين فيهما ابتداء و انقطاعاً،فتكون مشكلًا لا يعرف أنّها ذكر أو أُنثى،و لو اختلفا فلا إشكال فإنّ المدار علىالسابق، و لو تأخّر الأخر في الانقطاع، ولو تساويا ابتداء فالمدار على المتأخّر فيالانقطاع، و لو اضطرب الأمر فالمدار علىالأكثر، و لو تساويا دخل في المشكل، كماإذا ذهل عن الاختبار، و لم يتحقّق عندهالحال.


/ 357