6 الشيخ محمّد حسن ابن الشيخ باقر النجفي(صاحب جواهر الكلام) (المتوفّى 1266 هـ. ق) - کشف الغطاء عن مبهمات الشریعة الغراء جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

کشف الغطاء عن مبهمات الشریعة الغراء - جلد 1

الجعفر کاشف اللغطاء

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید



من المصنّفات، و طائفة من العلومالنقليّات، فرأيت ذهنه كشعلة مِقباس، وفكره لا يصل إليه فحول الناس، و كانت ساعتهبشهر و شهره بدهر.


6 الشيخ محمّد حسن ابن الشيخ باقر النجفي(صاحب جواهر الكلام) (المتوفّى 1266 هـ. ق)


قال صاحب الروضات في حقّه: هو واحد عصره فيالفقه الأحمدي و أوحد زمانه الفائق علىكلّ أوحدي.، لم يرَ مثله إلى الان في تفريعالمسائل، و لا شبهه في توزيع نوادرالأحكام على الدلائل.


و لمّا يستوف المراتب الفقهيّة أحد مثله،و لا حام في تنسيق القواعد الأُصوليّة أحدحوله، أو في توثيق المعاقد الاستدلاليّةمجتهد قبله.


كيف و له كتاب في فقه المذهب من البدء إلىالختام سمّاه «جواهر الكلام» في شرح شرائعالإسلام، قد أرخى فيه عنان البسط فيالكلام، و أسخى فيه بنان الخطّ بالأقلامإلى حيث قد أناف على الثّلاثين مجلّداته.


و نقل أنّ عدّة فقهاء مجلسه المسلّم لديهاجتهادهم، يناهز ستّين رجلًا، و ليس ذلكببعيد.


و كان غالب تَتَلمُذه كما استفيد لنا علىمن كان من تلامذة مولانا المروّجالبهبهاني مثل صاحب «كشف الغطاء» بل وولده الشيخ موسى و السيد جواد العامليصاحب «شرح القواعد الكبير» المعين علىتأليف «الجواهر» كثيراً.


و قال صاحب الأعيان في حقّه: فقيهالإماميّة الشهير و عالمهم الكبير، مربّيالعلماء، و سيّد الفقهاء، أخذ عن الشيخجعفر و ولده الشيخ موسى و عن صاحب المفتاحالكرامة.


و رزق في التأليف حظّا عظيماً، قلّمااتّفق لسواه، و اشتهرت كتبه اشتهاراً يقلّنظيره، و هو يدلّ على غزارة مادّته، وتبحّره في الفقه، أشهرها «جواهر الكلام»في شرح شرائع الإسلام، لم يؤلّف مثله فيالإسلام..


/ 357