علامة للحسن، فما أغنى عن العلم. - منتخب من تفسیر القرآن و النکت المستخرجة من کتاب التبیان جلد 2

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

منتخب من تفسیر القرآن و النکت المستخرجة من کتاب التبیان - جلد 2

ابن إدریس محمد ین أحمد العجلی الحلی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

علامة للحسن، فما أغنى عن العلم.

فصل: قوله «وَ لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِوَ ما فِي الْأَرْضِ لِيَجْزِيَالَّذِينَ أَساؤُا بِما عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوابِالْحُسْنَى. الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَكَبائِرَ الْإِثْمِ وَ الْفَواحِشَإِلَّا اللَّمَمَ» الآيات: 31- 34.

«كَبائِرَ الْإِثْمِ» أي: عظائم الذنوب«وَ الْفَواحِشَ» و المعاصي عندنا كلهاكبائر، غير أن بعضها أكبر من بعض، فقد تكونالمعصية كبيرة بالاضافة الى ما دونها وتكون صغيرة بالاضافة الى ما هو أكبر منها.

و الفواحش جمع فاحشة، و هي أقبح الذنوب وأفحشها. و الاساءة مضرة يستحق بها الذم، ولا يستحق الذم الا مسي‏ء، و ذم من ليسبمسي‏ء في القبح كذم المحسن في القبح. والإحسان فعل ما هو يقع في نفسه، أو هو سببالنفع يستحق به الحمد، و لا يستحق الحمدالا محسن.

و الكبير من الذنوب هو الذي يعظم به الزجرالى حد يكفره الا التوبة منه عند من لم يجزإسقاط العقاب تفضلا. و الصغير هو الذي يجبفيه الزجر الى حد يصح تكفيره من غير توبةعند من قال بالصغائر.

و قوله «إِلَّا اللَّمَمَ» قال قوم: هوالهم بالمعصية من جهة مقاربتها و حديثالنفس بها من غير مواقعتها و لا عزم عليها،لان العزم على الكبير كبيرة، و لكن يقرب منمكانها لشهوته لها من غير عزم عليها.

و قيل: اللمم مقاربة الشي‏ء من غير دخولفيه، يقال: ألم بالشي‏ء يلم الماما إذاقاربه. و قيل: اللمم الصغير من الذنوب، كماقال «إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبائِرَ ماتُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْسَيِّئاتِكُمْ» «1» ذهب اليه ابن عباس وابن مسعود.

و قيل: اللمم إتيان الشي‏ء من غير اقامةعليه.

(1) سورة النساء: 30.

/ 392