104- هَمَزتا القَطْع والوَصْل - نحو إتقان الکتابة باللغة العربیة نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

نحو إتقان الکتابة باللغة العربیة - نسخه متنی

مکی الحسنی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

104- هَمَزتا القَطْع والوَصْل

يُخطئ كثيرون في كتابة الهمزة الابتدائية (في أول الكلمة) - فضلاً على الهمزة المتوسطة والمتطرفة - كما يخطئون في القراءة: فينطقون بالهمزة حيث يجب عدم النطق بها. وسأتحدث هنا عن الهمزة الابتدائية فقط، من حيث كتابتها والنطقُ بها.

الهمزة حرف يقبل الحركة، وهي أول حروف المعجم. وهي صوت شديد مخرجه من الحنجرة.

وتكون في أول الكلمة؛ نحو: (أَب، أُم، أَخَذَ، إلى)، أو وسطها؛ نحو: (بئر، سأل، لئن)، أو آخرها؛ نحو: (دِفْء، ظمِئ، برِيْء).

وحين تأتي في أول الكلمة يقال لها (ألِفٌ يابسة). وهي تسمى ألِفاً على المجاز لا على الحقيقة. [لأن الألِف لا تكون إلا ساكنة، ولا تقبل أيَّ حركة، وهذه هي (الألف اللّينة) أحد حروف المَدِّ؛ كالحرف الثالث من (كتاب، حصان) والحرف الأخير من (يحيى، كبرى، صغرى). ونلاحظ أن الألف اللينة المتطرِّفة (أي الواقعة في آخر الكلمة) تُرسم أحياناً بصورة الياء المُرْسَلة، أي المهملة (غير المنقوطة) كما في: متى، سلمى، عظمى. وفي حالات أخرى (تُبيِّنُها قواعد معروفة) تكون ألِفاً قائمة، كما في دنيا، عُليا... ].

1- تُرسم الهمزة (همزة القطع) في أول الكلمة ألِفاً، وهي تَثْبُت نُطْقاً في ابتداء الكلام ودَرْجِهِ، ولهذا سُمِّيت (همزة القطع) أو الفصل.

وتوضع علامة القطع (ء) فوق الألِف في حالتي الفتح والضَم، وتحتها في حالة الكسْر، نحو: أَهدى أَحمدُ أحسنَ ما أُهدي إليه من كُتبٍ لأخيه أُسامة.

ملاحظة: هناك غير قليل من الأفعال الثلاثية المهموزة الأول (أي المبدوءة بهمزة القطع، نحو: أبى، أتى، أخذ، أرق، أسر، أسف، أفل، أكل، أَلِفَ، ألِمَ، أمر، أمل، أمن، أنس، أنِف...).

وهناك الكثير من الأفعال الرباعية المهموزة الأول (وهي ثلاثية زِيد في أولها همزة القطع، نحو: أَكْرَمَ، أبْعَدَ، أقام...).

وليس في اللغة أفعال رباعية مُجَرَّدة مهموزة الأول.

/ 291