27- الفَتْرة - نحو إتقان الکتابة باللغة العربیة نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

نحو إتقان الکتابة باللغة العربیة - نسخه متنی

مکی الحسنی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

27- الفَتْرة

جاء في (المعجم الوسيط): "فَتَر يفْتُر فُتُوراً: لانَ بعد شدة، أو سَكَنَ بعد حِدَّةٍ ونشاط." وفي التنْزيل العزيز: ?يُسبِّحون الليلَ والنهارَ لا يَفْتُرُون?. أي لا يَضعُفون عن مداومة التسبيح.

وجاء في (الوسيط) أيضاً: "الفترة: الضعف والانكسار. والفترة: المدة تقع بين زمنين أو نَبِيَّيْن." وفي التنْزيل العزيز: ?يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يُبيِّنُ لكم على فَتْرةٍ من الرُّسُل?. أي انقطاع من الرسل.

وجاء في (معجم ألفاظ القرآن الكريم) وهو من إعداد مجمع اللغة العربية بالقاهرة: "فَتْرة: مُضِيُّ مدةٍ بين رسولين."

وجاء في (أساس البلاغة /فتر) للزمخشري: "أجِد في نفسي فَتْرةً وفُتُوراً إذا سَكَن عن حِدّته ولانَ بعد شدته. وتقول: فلانٌ عَلَتْهُ كَبْرَه، وعَرَتْهُ فَتْرَه" أي: ضَعْف.

وفي (الوسيط): "فترةُ الحُمّى: زمن سكونها بين نوبتين."

فالفترة إذن مُدةٌ تتميز بالفتور وانقطاع الجِد أو النشاط فيها. وكل حال للسكون أو الانقطاع تتوسط بين حالين من الحِدَّة أو الجِدّ أو الاجتهاد فهي فترة، طالت أم قَصُرَت. وكل حال من الشدة أعقبتها حال من الضعف أو اللين فقد آلت إلى فترة.

ومن الخطأ حسبان الفترة زماناً كأيّ زمانٍ من الأزمنة‍!

· قال ابن مسعود: "كونوا جُدَدَ القلوب." وشرح هذا القول الإمام ابن قُدامة فقال: "كِناية عن عدم الفترة في العبادة." ونقل ابن قُدامة قول بعضهم: "كنتُ إذا اعتَرتْني فترةٌ في العبادة، نظرتُ إلى وجه محمد بن واسع وإلى اجتهاده."

· وقال الشيخ علي الطنطاوي: "... كان الشابان يتحادثان وهما يمشيان ... وتكون فترةٌ يصمتان فيها فلا يُسمع إلا وَقْعُ أقدامهما."

· وقال مصطفى صادق الرافعي في (كتاب المساكين /146): "ثم لتعلمنَّ أنه إن كانت للقَدَرِ فَتْرةٌ عن رجلٍ من الناس، فقيراً أوغنياً أو بين ذلك، فما هي غَفْلةٌ ولا مَعْجِزَة، ولعلّ الرجل إنما يُمدُّ له في الغيّ مدّاً طويلاً..."

/ 291