نحاول ذكرها هنا بشكلمختصر - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 14

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 14

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید


الموت و الشهادة. بل إنّهم يستلهمون من‏ قول أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليهأفضل الصلاة و السلام) «و اللّه لابن أبيطالب آنس بالموت من الطفل بثدي أمّه» «1» و يستقبلون الموت في سبيل الهدف برحابةصدر. و لهذا فإنّ أمير المؤمنين حينماتلقّى الضربة السامّة من اللعين الخاسر«عبد الرحمن بن ملجم» لم يقل سوى‏ «فزت و ربّ الكعبة».

خلاصة القول: فإنّ الإيمان بالمعاد يجعلمن الإنسان الخائف الضائع، إنسانا شجاعاشهما هادفا، تمتلئ حياته بالحماسة والتضحية و الصدق و التقوى.

3- الدلائل العقليّة على المعاد:

فضلا عن الدلائل النقلية الكثيرة علىالمعاد سواء الواردة في القرآن المجيد، والتي تشمل مئات الآيات بهذا الخصوص، فإنّهناك أدلّة عقليّة واضحة أيضا على هذهالمسألة، و التي

نحاول ذكرها هنا بشكلمختصر

أ- برهان الحكمة:

إذا نظرنا إلى هذا العالم بدون العالمالآخر، فسيكون فارغا و بلا معنى تماما،كما لو افترضنا بوجود الحياة في الأطوارالجنينية بدون الحياة في هذه الدنيا.

فلو كان قانون الخلق يقضي بأنّ جميعالمواليد الجدد يختنقون بمجرّد نزولهم منبطون امّهاتهم و يموتون، فإنّ الدورالجنيني سيكون بلا معنى؟ كذلك لو كانتالحياة في هذا العالم مبتورة عن الحياة فيالعالم الآخر، فسنواجه نفس الاضطراب والحيرة، فما ضرورة أن نعيش سبعين عاما أوأكثر أو أقل في هذه الدنيا وسط كلّ هذهالمشكلات؟ فنبدأ الحياة و نحن لا نملكتجربة معيّنة، و حين بلوغ تلك المرتبةيهجم الموت و ينتهي العمر .. نسعى مدّةلتحصيل العلم و المعرفة،

1- نهج البلاغة، الخطبة 5 صفحة 52.

/ 618