بحوث‏ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 14

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 14

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید


بحوث‏

‏ 1- عرض موجز لحياة يونس عليه السّلام‏ (يونس) بن (متى) و يلقّب بـ (ذي النون) أيصاحب الحوت، و قد اعطي هذا اللقب لأنّقصّته ارتبطت بالحوت، و هو من المعروفين،و على الظاهر أنّه ولد بعد موسى و هارون.

و قال البعض: إنّه من أولاد (هود) و قد كلّفمن قبل الباري عزّ و جلّ بهداية من تبقّىمن قوم ثمود.

و المنطقة التي بعث إليها كانت إحدى مناطقالعراق و تسمّى (نينوى) «1».

و قال البعض: إنّ بعثته كانت قبل ولادةالمسيح عليه السّلام بحوالي (825) عاما، وحاليا هناك قبر قرب مدينة الكوفة على ضعافالنهر يعرف بقبر (يونس).

و جاء في بعض الكتب أنّ يونس كان من أبناءبني إسرائيل و بعث إلى أهل نينوى بعدسليمان. و قد شرح كتاب (يوناه) أحد كتبالتوراة العهد القديم في بحوث مفصّلة حياةالنّبي يونس و تحت عنوان (يوناه بن متى). وطبقا لما جاء في هذا الكتاب، فإنّ يونس كانمكلّفا بالذهاب إلى مدينة (نينوى)الكبيرة، و مجابهة شرور الطغاة هناك.

ثمّ تذكّر التوراة حوادث اخرى، تشبهكثيرا ما جاء في القرآن، مع وجود اختلاف، وهو أنّ الروايات الإسلامية تقول: إنّ يونسدعا قومه إلى التوحيد و نفّذ ما أوكل إليهفي هذا المجال، و بعد أن رفض قومه دعوتهدعا عليهم و تركهم و حصل له ما حصل في حادثةالسفينة و الحوت، و لكن التوراة ذكرتعبارة غير مقبولة، إذ قالت: إنّ يونس طلبقبل بعثه إلى قومه أن يعفى من هذه المهمّة،و لهذا

1- نينوى، اسم عدّة مناطق، الاولى: مدينةقرب الموصل، و الاخرى في ضواحي الكوفة فيجهة كربلاء، و مدينة في آسيا الصغرى،عاصمة مملكة آشور و تقع عاى ضفاف نهر دجلة(دائرة المعارف ده خدا) و البعض الآخر قال:إنّ نينوى هي أكبر مدن مملكة آشور الواقعةفي الضفّة الشرقية لنهر دجلة و قد بنيتمقابل الموصل (معجم قصص القرآن).

/ 618