2- هل أنّ إبراهيم كان مكلّفا بذبح ابنه؟ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 14

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 14

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید


هنا يستشف أنّ بعض الروايات الإسلاميةغير المعروفة و التي تؤكّد على أنّ إسحاقهو (ذبيح اللّه) متأثّرة ببعض الرواياتالإسرائيلية، و يحتمل أنّ اليهود و ضعوها،و ذلك لأنّهم من ذريّة (إسحاق)، و قد حاولوانسب هذا الفخر لهم، حتّى و لو كان عن طريقتزييف الوقائع و الحقائق، و سلبه منالمسلمين الذين كان نبيّهم نبي الرحمة أحدأحفاد إسماعيل.

على أيّة حال، فإنّ ظواهر آيات القرآنالكريم هي أقوى دليل لنا، إذ توضّح بصورةكافية، أنّ الذبيح هو إسماعيل، رغم أنّهلا فرق بالنسبة لنا إن كان الذبيح إسماعيلأو إسحاق، فالإثنان هما أبناء إبراهيمعليه السّلام، و كلاهما من أنبياء اللّهالعظام، و لكن الهدف هو توضيح هذه الحادثةالتاريخية.

2- هل أنّ إبراهيم كان مكلّفا بذبح ابنه؟

من الأسئلة المهمّة الاخرى التي تطرحنفسها في هذا البحث، و التي تثير التساؤلفي أوساط المفسّرين، هي: هل أنّ إبراهيمكان حقّا مكلّفا بذبح ابنه أم أنّه كانمكلّفا بتنفيذ مقدّمات الذبح؟ فإن كان مكلّفا بالذبح، فكيف ينسخ هذاالحكم الإلهي قبل تنفيذ عمليّة الذبح، فيحين أنّ النسخ قبل العمل غير جائز، و هذاالمعنى ثابت في علم (اصول الفقه).

و إن كان مكلّفا بتنفيذ مقدّمات عمليةالذبح، فهذا لا يعتبر فخرا له. و ما قيل منأنّ أهميّة المسألة نشأت من أنّ إبراهيمبعد تنفيذه لهذا الأمر و تهيئة مقدّماتهكان ينتظر نزول أمر بشأن الذبح و كان هذاهو الامتحان الكبير له- فهو كلام غير جديربالردّ.

باعتقادنا، أنّ التقوّلات هذه ناشئة عنعدم التفريق بين الأوامر الامتحانية و غيرالامتحانية، فالأمر الصادر إلى إبراهيمهو أمر امتحاني، و كما هو معروف فإنّالأوامر الامتحانية لا تتعلّق فيهاالإرادة الحقيقيّة بطبيعة العمل، و إنّماالهدف‏

/ 618