ملاحظتان‏ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 14

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 14

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید


بالأصفاد، و تخاطب سليمان بأنّه يستطيعإطلاق سراح أي منهم (إن رأى في ذلك صلاحا، وإبقاء من يشاء في قيوده إن رأى الصلاح فيذلك.

إلّا أنّ هذا المعنى مستبعد، لأن لايتلاءم مع ظاهر كلمة (عطائنا).

5- و النعمة الخامسة و الأخيرة التي منّاللّه سبحانه و تعالى بها على سليمان، هيالمراتب المعنوية اللائقة التي شملته،كما ورد في آخر آية من آيات بحثنا وَ إِنَّلَهُ عِنْدَنا لَزُلْفى‏ وَ حُسْنَمَآبٍ.

هذه الآية- في الحقيقة- هي الردّ المناسبعلى أولئك الذين يدنّسون قدسية أنبياءاللّه العظام بادّعاءات باطلة و واهيةيستقونها من كتاب التوراة الحاليالمحرّف، و بهذا الشكل فإنّها تبرئ ساحتهمن كلّ تلك الاتّهامات الباطلة والمزيّفة، و تشيد بمرتبته عند البارئ عزّو جلّ، حتّى أنّ عبارة حُسْنَ مَآبٍ التيتبشّره بحسن العاقبة و المنزلة الرفيعةعند اللّه، هي- في نفس الوقت- إشارة إلى زيفالادّعاءات المحرّفة التي نسبتها كتبالتوراة إليه، و التي تدّعي أنّ سليمانانجرّ في نهاية الأمر إلى عبادة الأصنامإثر زواجه من امرأة تعبد الأصنام، و عمدإلى بناء معبد للأصنام، إلّا أنّ القرآنالكريم ينفي و يدحض كلّ تلك البدع والخرافات.

ملاحظتان‏

‏ 1- الحقائق التي تبيّنها لنا قصّة سليمان‏ من دون أيّ شكّ، إنّ القرآن الكريم يهدفمن ذكر تاريخ الأنبياء إتمام برامجالتربية من خلال عكس عين الحقائق في هذهالقصص.

و من جملة الأمور التي رسمتها قصّةسليمان، ما يلي:

أ: إنّ إمساكه بزمام امور مملكة قويّة ذاتإمكانيات ماديّة و اقتصاديّة واسعة

/ 618