بعض ما كُتب في التوسّل - وهابیة فی المیزان نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

وهابیة فی المیزان - نسخه متنی

جعفر السبحانی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

بعض ما كُتب في التوسّل

من المناسب أن نُشير إلى بعض الكتب القيّمة الّتي كتبها علماء أهل السُّنَّة حول التوسّل بالنبىّ الأكرم ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ و إنّ مطالعة هذه الكتب تكشف عن رأي علماء الإسلام في التوسّل بالأنبياء والأولياء، و تؤكّد على أنّ التوسّل ـ على خلاف ما تدَّعيه الزمرة الوهّابية ـ كان أمراً متداولا و سُنَّة متَّبعة عند المسلمين طوال التاريخ:

1ـ كتاب الوفا بأحوال المصطفى: لابن الجوزي المتوفّى سنة 597 هـ ، و قد أفرد باباً حول التوسّل بالنبيّ ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ و باباً حول الاستشفاء بقبره الشريف.

2ـ مصباح الظلام في المستغيثين بخير الأنام: تأليف محمد بن نعمان المالكي (المتوفّى سنة 173 هـ )، و قد نقل السمهودي ـ في كتاب وفاء الوفا، باب التوسّل بالنبىّ ـ عن هذا الكتاب نقلا كثيراً.

3ـ البيان و الاختصار: لابن داود المالكي الشاذلي، و قد ذكر فيه توسّل العلماء و الصلحاء بالرسول الأكرم ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ في المحن و الأزمات.

4ـ شفاء السقام: لتقىّ الدين السبكي (المتوفّى عام 756 هـ ) و قد تحدَّث عن التوسل بالنبىّ ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ بشكل تحليليٍّ رائع من ص 120 الى 133.

5ـ وفاء الوفا لأخبار دار المصطفى: للسيّد نور الدين السمهودي (المتوفّى سنة 911 هـ ) و قد بحث عن التوسّل بحثاً واسعاً في الجزء الثاني من صفحة 413 إلى 419.

6ـ المواهب اللدنيّة: لأبي العبّاس القسطلاني (المتوفّى سنة 932 هـ ) .

/ 332