4- عبداللّه بن سعود (1229 هـ ـ 1234) - بحوث فی الملل والنحل جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

بحوث فی الملل والنحل - جلد 4

جعفر سبحانی تبریزی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید


عمره، وكانت ولايته إحدى عشرة سنة أي من سنة 1218 هـ إلى سنة 1229 هـ وبذلك طويت صحيفة عمره السوداء وكانت حياته كلها مليئة بالحرب والدمار .

* * *

4- عبداللّه بن سعود (1229 هـ ـ 1234)


وتولى بعد سعود ابنه عبداللّه، ونازعه عمه عبداللّه بن محمد، وانقسمت الأُسرة على نفسها، وفي هذه السنة ارسل الباشا عساكر كثيرة إلى ناحية القنفذة برّاً وبحراً، فاستولوا عليها وهرب من كان فيها من الوهابيين، وفي أول سنة 1230 هـ عاد إلى الطائف، ووقعت بينه وبين الوهابيين حروب كان النصر له فيها عليهم، واستولى عر تبة وبيشة ورينة، وقتل الكثير من الوهابيين، فاستسلم أهلها، ومنها استولى على تربة، وقضى فيها على آخر مقاومة وهابية، ثم عاد إلى مكة ومنها إلى القاهرة(1) .

بقي طوسون في الحجاز بعد حملته إلى نجد .

تدمير الدرعية


وفي أوائل سنة 1234 هـ أرسل محمد علي باشا ولده إبراهيم باشا إلى الحجاز، لإكمال محاربة الوهابيّين والاستيلاء على «الدرعية»، فتوجه بعساكر وأموال وذخائر كثيرة حتّى دخل مكة، ثم خرج منها بالعساكر قاصداً «الدرعية»، وجعل يملك كل أرض وصلها بلا معارضة، وقتل منهم مقتلة عظيمة، وأسر منهم وغنم خياماً ومدفعين(2) .

وفي سنة 1233 هـ ملك بلداً من بلاد الوهابيين وقبض على أميره، ثم استولى على الشقراء، وكان بها عبداللّه بن سعود، فخرج هارباً إلى «الدرعية» ليلا، وبينها وبين الشقراء يومان، ثم استولى إبراهيم باشا على بلد كبير من


1 . جبران شامية: آل سعود ماضيهم ومستقبلهم، ص 68 .

2 . الأمين، السيد محسن: كشف الإرتياب، ص 45 .

/ 409