الشهرة العملية جابرة لضعف الرواية - إرشاد العقول إلی مباحث الأصول جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

إرشاد العقول إلی مباحث الأصول - جلد 1

محمد حسین الحاج العاملی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

الشهرة العملية جابرة لضعف الرواية

الشهرة العملية من مميزات الحجّة عن اللا حجّة

ومن ذلك يعلم أنّ المشهور داخل في القسم الأوّل من التثليث الوارد في الحديث أيْ بيّن الرشد، والخبر الشاذ داخلاً في القسم الثاني أيْ بيّن الغي، لا في القسم الثالث أيْ مشكل يرد حكمه إلى اللّه ورسوله.

إذا عرفت هذه المقدمات الثلاث فاعلم أنّه يترتّب عليه أُمور أربعة:

1. الشهرة العملية من مميزات الحجّة عن اللاحجّة


إنّ الأُصوليين يذكرون الشهرة العمليّة من المرجّحات،ومعنى ذلك أنّ المشهور المفتى به، والشاذ المعرض عنه، حجّتان لكن تُرجّح إحداهما على الأُخرى بالشهرة، غير أنّ كونها مرجّحة مبنيّة على افتراض حجّية كلا الخبرين في حدّ نفسهما، لولا التعارض، ولكن المقام ليس كذلك، لأنّ الشاذ إذا كان ممّا لا ريب في بطلانه، وكان داخلاً في بيّن الغي، لا يكون حجّة سواء كان هناك معارض أو لا، وفي صورة المعارضة، يكون الحجّة هو المجمع عليه، المفتى به، دون الشاذ، وعلى ذلك تكون الشهرة العملية من مميزات الحجّة عن اللاحجة، لا من مرجّحاتهما.

2. الشهرة العملية جابرة لضعف الرواية


إنّ مورد المقبولة فيما إذا كانت الرواية المشهورة المفتى بها صحيحة سنداً، وقد عرفت أنّها تقدّم على الشاذ المعرض عنه، وإن كان صحيح السند.

ولو افترضنا، كون المشهورة ضعيفة السند ـ سواء أكان له معارض شاذ أم لاـ فهل عمل المشهور، يجبر ضعف السند؟ الظاهر ذلك، لما سيوافيك من أنّ ما هو الحجّة في باب الروايات، ليس قول الثقة، بل الخبر الموثوق بصدوره، وحجّية قول الثقة لأجل كون وثاقته أمارة على صدوره من الإمام، ولا شكّ انّ عمل

/ 655