المقام الثاني: في وقوع الترخيص - إرشاد العقول إلی مباحث الأصول جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

إرشاد العقول إلی مباحث الأصول - جلد 1

محمد حسین الحاج العاملی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

المقام الثاني: في وقوع الترخيص

المقام الثاني: في وقوع الترخيص


قد عرفت إمكان جعل الترخيص في أطراف العلم الإجمالي وعدم وجود مانع عقلي، إنّما الكلام في وقوعه. وقبل الخوض في بيان مقدار دلالة الأُصول نبيّن ما هو مقتضى الأدلة الاجتهادية حتى يكون هو المتبع عند عدم الدليل على الخلاف.

لا شكّ انّمقتضى إطلاق الدليل عدم الفرق بين العلم التفصيلي والعلم الإجمالي. لأنّ إطلاق قوله: «اجتنب عن الخمر» يشمل الأفراد الثلاثة: المعلوم تفصيلاً، وإجمالاً، والمصداق الواقعي المشكوك في الظاهر، لكن دلّالدليل على وجوب الاجتناب في الصورة الثالثة، بقي القسمان تحته، وإلى ذلك يشير شيخنا الأعظم بقوله: بوجود المقتضي للحرمة وعدم المانع عنه، فقال:

أمّا ثبوت المقتضي فلعموم دليل تحريم ذلك العنوان المشتبه، فانّ قول الشارع: «اجتنب عن الخمر» يشمل الخمر الموجود المعلوم المشتبه بين الإناءين، ولا وجه لتخصيصه بالخمر المعلوم تفصيلاً، وأمّا عدم المانع فلأنّ العقل لا يمنع من التكليف عموماً أو خصوصاً بالاجتناب عن عنوان الحرام المشتبه في أمرين أو أُمور.

إذا عرفت مقتضى الدليل الاجتهادي فلنبحث في وقوع الترخيص في أحد الطرفين أو كليهما في الشرع.

1. الترخيص بالاستصحاب


ذهب الشيخ الأعظم إلى عدم شمول أدلّة الاستصحاب لأطراف العلم الإجمالي، وإلاّ تلزم مناقضة صدرها مع ذيلها، وقال في توضيحه ما هذا لفظه: إنّ العلم الإجمالي بانتقاض أحد الضدين يوجب خروجها عن مدلول لا تنقض، لأنّ

/ 655