أدلّة القائلين بالاشتغال - إرشاد العقول إلی مباحث الأصول جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

إرشاد العقول إلی مباحث الأصول - جلد 1

محمد حسین الحاج العاملی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

أدلّة القائلين بالاشتغال

العنوان بالنسبة إلى الأجزاء من قبيل الجمع في التعبير مثلاً تارة يقول: زيد، عمرو، بكر، سعد،خالد; وأُخرى يقول: خمسة أشخاص، فلا فرق بين التعبيرين سوى بالإجمال والتفصيل، وقد قامت الحجّة على المقدار المعلوم انحلاله إليه، دون المشكوك انحلاله إليه، فيكون العقاب بالنسبة إليه من قبيل العقاب بلا بيان.

أدلّة القائلين بالاشتغال عقلاً


إلى هنا تمّ ما يمكن أن يقال لتصحيح جريان البراءة العقلية، بقي الكلام في أدلّة القائلين بالاشتغال عقلاً، وهي عشرة، نأتي بالمهم منها:

التقريب الأوّل لمنع البراءة:

ما أفاده المحقّق الخراساني من استلزام جريان البراءة العقلية أمرين:

1. يلزم من فرض تنجز الأقل، عدم تنجزه.

2. يلزم من فرض الانحلال عدمه.

وبيان الأمرين ـ وإن كان لباً واحداً وهو الخلف ـ يحتاج إلى مقدمة، وهي انّ كلّ علم تفصيلي إذا كان متولّداً من علم إجمالي فلا يكون سبباً لانحلاله وإلاّ يلزم أن يكون المعلول هادماً لعلّته وباقياً بعد فنائها، لأنّ المفروض انّه نابع من ذاك العلم الإجمالي، فكيف يمكن أن يكون باقياً بعد إفنائه؟ فالعلم التفصيلي بوجوب الأقل، نتيجة العلم الإجمالي بأنّه واجب نفسي أو غيري، فلو صار ذاك العلم سبباً لنفي أحد العِدْلين، وهو كونه واجباً للغير، يلزم كون المعلول هادماً لعليّته وباقياً بعد انتفائها.

فلو شككنا في وجوب نصب السلم، ودار الأمر بين كونه واجباً لنفسه أو لغيره، أي للصعود إلى السطح، فالعلم التفصيلي حاصل بوجوب نصب السلم، ولكن الاحتفاظ به فرع حفظ علّته، وهو العلم الإجمالي لوجوبه إمّا نفسياً أو لغيره،

/ 655