نسبة البينة غيرها - قواعد الفقهیة جلد 2

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

قواعد الفقهیة - جلد 2

ناصر المکارم الشیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید






نسبة البينة غيرها



غيره ، و لا يحتمل بعد ملاحظة الادلة المذكورة ان يكون لقيام البينة عند شخص موضوعية ، حتى لا تكون حجة لغيره كما هو كذلك في سائر الامارات .



بل لو لا وسوسة بعض الاصحاب في ذلك ، و تعرضهم للمسألة مسألة و جعلها ذات قولين ، لم نحتج إلى هذا المقدار من البحث ايضا ، واي خصوصية للبينة من بين الامارات ؟ واي اثر لقيامها عندي أو عندك ؟ بل المدار على تحققها في الخارج عند اي شخص .



نعم في أبواب القضاء و الاحكام الصادرة من القضاة يمكن ان يقال ان لقيام البينة عند القاضي خصوصية ، و لكنه ايضا قابل الكلام ، و على كل حال لا دخل له بحجية البينة كامارة من الامارات القائمة على الموضوعات الخارجية ، و الكلام هنا فيها فقط .



و يؤيد ما ذكرنا بل و يدل عليه ما ورد في جواز الشهادة على الشهادة ، و انه حجة مطلقا ، أو إذا كان شاهد الاصل لا يمكنه الحضور ، و لا ينافي ما دل على انه لا تجوز شهادة على شهادة على شهادة كما لا يخفى ، فراجع الباب ( 44 ) من أبواب الشهادات من الوسائل .



المقام السابع في نسبة البينة مع غيرها إذا تعارضت البينة مع الاصول العلمية المخالفة لها فالأَمر واضح ، و اما إذا تعارضت مع غيرها من الامارات كاليد و أصالة الصحة و القرعة ، بناء على كونها إمارة و الاقرار ، و غير ذلك ، مما يستند اليه في إثبات الموضوعات الخارجية ، ففيه تفصيل .



و حاصله انها تقدم على قاعدة اليد و أصالة الصحة بغير كلام ، و الا لم يصح الحكم به في أبواب القضاء ، فان جميع موارد البينة أو جلها في المسائل المالية تكون



/ 396