2- لماذا تنسب الحجب للخالق؟ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 9

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 9

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید



ثانيا: اللجوء إلى توجيهات خاطئة لتبريرانحرافهم، حيث كانوا يصفون الرّسول صلّىالله عليه وآله وسلّم بتهم مختلفة كالساحرو الشاعر و المجنون. و بذلك تكون عاقبة كلأعداء الحق أنّ أعمالهم الرذيلة تكونحجابا لهم دون الحق و الهدى.

و هنا ينبغي القول بأنّ من يريد أن يسلكالصراط المستقيم و أن يأمن من الانحرافيجب عليه أوّلا و قبل كل شي‏ء إصلاح نفسه.يجب تطهير القلب من البغض و الحسد والعناد، و تطهير الروح من التكبر والغرور، و بشكل عام تطهير النفس من جميعالصفات الرذيلة، لأنّ القلب إذا تطهّر منهذه الرذائل و أصبح نظيفا نقيّا، فسوفيدرك جميع الحقائق. لهذا السبب نرى أنّالأميين و أصحاب القلوب النقية يدركونالحقائق أسرع من العالم الذي لم يقمبتهذيب نفسه.

2- لماذا تنسب الحجب للخالق؟

الآيات تنسب الحجب إلى الخالق، حيث قولهتعالى: وَ جَعَلْنا عَلى‏ قُلُوبِهِمْأَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَ فِيآذانِهِمْ وَقْراً. كذلك هناك آيات قرآنيةأخرى بنفس المضمون. و هذه التعابير قديستشم منها رائحة «الجبر» في حين أنّها لمتكن سوى صدى لأعمالهم. و لكن هذه الحجب- فيالواقع- هي بسبب الذنوب و الصفات الرّذيلةلنفس الإنسان، و إن هي إلّا آثار الأعمال.و نسبة هذه الأمور إلى الخالق يعود إلىأنّه سبحانه و تعالى هو الذي خلق خواصالأمور، فإنّ تلك الأعمال الرّذيلة والصفات القبيحة لها هذه الخواص. و قدتحدّثنا عن هذه الفكرة في البحوث السابقةمستفيدين من الشواهد القرآنية الكثيرة.

3- ما معنى الحجاب المستور؟!

هناك آراء كثيرة للمفسّرين حول الحجابالمستور، منها:

أ- (مستور) صفة للحجاب، و نستفيد من ظاهرالتعبير القرآني أنّ هذا

/ 556