4- شهادة يحيى‏ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 9

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 9

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید



و لا بأس من ذكر الرّواية الشريفة

عن الإمام علي بن موسى الرضا عليهالسّلام، و هي أن جماعة من الأطفال قالواللرضا عليه السّلام أيّام طفولته: أذهببنا نلعب، قال: «ما للعب خلقنا» و هذا ماأنزل اللّه تعالى وَ آتَيْناهُ الْحُكْمَصَبِيًّا «1».

يجب الالتفات إلى أن اللعب هنا هوالإشتغال بما لا فائدة فيه، و بتعبير آخرلا هدف يطلب منه، لكن قد يستتبع اللعب واللهو- أحيانا- هدفا منطقيا و عقلائيا ويسعى إليه، فمن البديهي أن لهذا اللعبحكما مستثنى.

4- شهادة يحيى‏

لم تكن ولادة يحيى عجيبة و مذهلة لوحدها،بل إنّ موته أيضا كان عجيبا من عدّة جهات،و قد ذكر أغلب المؤرخين المسلمين، و كذلكالمصادر المسيحية، مجرى هذه الشهادة علىهذه النحو، بالرغم من وجود اختلاف يسير فيخصوصياتها بين هذه المراجع:

لقد أصبح يحيى ضحية للعلاقات غير الشرعيةلأحد طواغيت زمانه مع أحد محارمه، حيثتعلق «هروديس» ملك فلسطين اللاهث وراءشهواته ببنت أخته «هروديا» و هام فيغرامها، و ألهب جمالها قلبه بنار العشق، ولذلك صمم على الزواج منها! فبلغ هذا الخبرنبي اللّه العظيم يحيى عليه السّلام،فأعلن بصراحة أنّ هذا الزواج غير شرعي ومخالف لتعليمات التوراة، و سأقف امام مثلهذا العمل.

لقد انتشر صخب و ضوضاء هذه المسألة في كلأرجاء المدينة، و سمعت تلك الفتاة(هيروديا) بذلك، فكانت ترى يحيى أكبر عائقفي طريقها، و لذلك صممت على الانتقام منهفي فرصة مناسبة لترفع هذا المانع من طريقشهواتها و ميولها، فعمقت علاقتها بخالها ووطدتها، و جعلت من جمالها مصيدة له، و قد

1- نور الثقلين، الجزء 3، ص 325.

/ 556