3- العوامل الثّلاثة للانتصار - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 9

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 9

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید



لرسول اللّه صلّى الله عليه وآله وسلّم«1».

و هناك احتمال أن يكون المقام المحمود هوأقصى القرب من الخالق عزّ و جلّ، و الذيتكون إحدى آثاره هي الشفاعة الكبرى. (فتأملذلك).

و بالرغم من أنّ المخاطب في هذه الآية-ظاهرا- هو رسول اللّه صلّى الله عليه وآلهوسلّم، إلّا أنّه يمكن تعميم الحكم والقول بأنّ جميع الأشخاص المؤمنين الذينيقومون ببرنامج التلاوة و صلاة الليل لهمنصيب في هذا المقام المحمود، و سوفيقتربون من الساحة الإلهية بمقدارإيمانهم و عملهم، و بنفس المقدار سوفيقيمون بالشفاعة للآخرين.

إنّنا نعلم أنّ أي مؤمن و بمقدار إيمانهله نصيب من مقام الشفاعة، إلّا أنّالمصداق الأتم و الأكمل لهذه الآية هو شخصالرّسول صلّى الله عليه وآله وسلّم.

3- العوامل الثّلاثة للانتصار

في ميادين الصراع بين الحق و الباطل يكونجيش الباطل- عادة- ذا عدّة و عدد أكثر، إلّاأن جيش الحق- بالرغم من قلّة أفراده ووسائله الظاهرية- يحصل على انتصاراتعظيمة. و يمكن مشاهدة نماذج من ذلك فيغزوات بدر و الأحزاب و حنين، و في عصرناالحاضر يمكن مشاهدة ذلك في الثوراتالمنتصرة للأمم المستضعفة في مقابل الدولالمستكبرة.

و هذا الأمر يكون سبب تحلّي أنصار الحقبقوّة معنوية خاصّة بحيث تصنع من (الإنسان)أمّة. و في الآيات أعلاه تمت الإشارة إلىثلاثة عوامل للانتصار، العوامل التيابتعد عنها مسلمو اليوم، و لهذا السبب نرىهزائمهم المتكرّرة في مقابل الأعداء والمستكبرين.

و العوامل الثلاثة هي: الدخول الصادق والخالص في الأعمال، و الاستمرار

1- الميزان، ج 1، ص 178.

/ 556