بحثان‏ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 9

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 9

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید



زوجا لحد الآن، و لم أكن امرأة منحرفة قط،و لم يسمع لحد الآن أنّ شخصا يولد له ولد منغير هذين الطريقين! إلّا أنّ أمواج هذاالقلق المتلاطمة هدأت بسرعة عند سماع كلامآخر من رسول اللّه إليها، فقد خاطب مريمبصراحة: قالَ كَذلِكِ قالَ رَبُّكِ هُوَعَلَيَّ هَيِّنٌ فأنت الواقفة على قدرتي والعالمة بها جيدا .. أنت التي رأيت ثمرالجنّة في فصل لا يوجد شبيه لتلك الفاكهةفي الدنيا جنب محراب عبادتك. أنت التي سمعتنداء الملائكة حين شهدت بعفتك و طهارتك ..أنت التي تعلمين أنّ جدك آدم قد خلق منالتراب، فلما ذا هذا التعجب من سماعك هذاالخبر؟

ثمّ أضاف: وَ لِنَجْعَلَهُ آيَةًلِلنَّاسِ وَ رَحْمَةً مِنَّا فنحن نريدأن نبعثه للناس رحمة من عندنا، و نجعلهمعجزة، و على كل حال وَ كانَ أَمْراًمَقْضِيًّا. فلا مجال بعد ذلك للمناقشة.

بحثان‏

1- ما هو المراد من روح اللّه؟

إنّ كل المفسّرين المعروفين تقريبافسّروا الروح هنا بأنّه جبرئيل ملك اللّهالعظيم، و التعبير عنه الروح لأنّهروحاني، و وجود مفيض للحياة، لأنّه حاملالرسالة الإلهية إلى الأنبياء و فيها حياةجميع البشر اللائقين، و إضافة الروح هناإلى اللّه دليل على عظمة و شرف هذا الروح،حيث أنّ من أقسام الإضافة هي (الإضافةالتشريفية).

و يستفاد من هذه الآية بصورة ضمنية أنّنزول جبرئيل لم يكن مختصا بالأنبياء، و إنكان نزوله بالوحي و الشريعة و الكتبالسماوية منحصرا فيه، إلّا أنّه لا مانعمن أن يواجه غير الأنبياء من أجل تبليغرسائل و أوامر أخرى، كرسالته المذكورة إلىمريم.

/ 556