4- هل يمكن أن يصاب الأنبياء بالنسيان؟ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 9

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 9

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید



أمامنا، و حتى بالنسبة للأحاديث والرّوايات فإنّنا نقبلها في حال كونهامطابقة للآيات، فإذا كان هناك حديث لايطابق الآيات فسنرفضه حتما و من حسن الحظلم يرد في هذه الأحاديث حديث معتبر.

4- هل يمكن أن يصاب الأنبياء بالنسيان؟

لقد واجهتنا- أعلاه، و لعدّة مرّات- قضيةنسيان موسى عليه السّلام، فمرّة في قضيةتلك السمكّة المعدّة لطعامهم و ثلاث مرّاتأخرى خلال الحوادث الثلاث التي وقعت عندمرافقته للخضر، حينما نسي تعهده! إذن، نحنأمام هذا السؤال: هل يقع النسيان بالنسبةللأنبياء؟

البعض يعتقد بصدور و وقوع مثل هذا النسيانبالنسبة للأنبياء، لأنّه لا يرتبط بأساسدعوة النّبوة و لا بفروعها و لا بتبليغالدعوة، بل يقع في قضية عادية تخص الحياةاليومية، فالمسلّم به أنّ النّبي صلّىالله عليه وآله وسلّم لا يصاب بالنسيان فيأصل دعوة النّبوة، و لا يخطأ أو يشتبه فيالتبليغ، حيث أن عناية اللّه تعصمه في مثلهذه الأمور.

و لكن ما المانع أن ينسى موسى عليهالسّلام طعامه، خصوصا و أن هذا النسيانأمر طبيعي عند ما يكون موسى متوجها بحواسهفي البحث عن الرجل العالم؟

ثمّ ما المانع من أن يصاب بالهيجان بحيثينسى تعهد الذي قطعه مع صاحبه العالم، وذلك عند ما شاهد هذه الحوادث العظيمة التيمرّت به كقتل الفتى و خرق السفينة و بناءالجدار في مدينة البخلاء؟

إنّ موارد النسيان هذه لا تتعارض مع مقامالعصمة، و لا هي مستبعدة عن أي نبي.

بعض المفسّرين احتملوا أن يكون النسيانهنا بمعنى مجازي، و يعني الترك، لأنّالإنسان عند ما يترك شيئا فهو كمن قد نسيهأمّا لماذا ترك موسى طعامه، فقد

/ 556