5- الاقتراب من الأثرياء بسبب ثروتهم - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 9

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 9

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید



كامل و نحن محاصرون في أبعاد رحم هذهالدنيا.

و مع وضوح هذه المقدمة نجيب على السؤال ونقول: إن ذم اللّه عز اسمه لحياة الزينة والترف في هذه الدنيا يعود إلى أن محدوديةهذا العالم تسبب أن تقترن الزينة و الترفمع أنواع الظلم و الانحراف الذي يكونبدوره سببا للغفلة و الانقطاع عن اللّه.

إنّ الاختلافات التي تبرز خلال هذاالطريق ستكون سببا للحقد و الحسد والعداوة و البغضاء، و أخيرا إراقة الدماءو الحروب.

أمّا في ذلك العالم اللامحدود من جميعالجهات، فإنّ الحصول على هذه الزينة لايسبّب مشكلة و لا يكون سببا للتمييز والحرمان، و لا للحقد و النفرة، و لا يبعدالإنسان عن اللّه في ذلك المحيط المملوءبالمعنويات حيث لا حسد و لا تنافس و لا كبرو لا غرور تؤدي ابتعاد خلق اللّه عن اللّه،كما في زينة الحياة الدنيا.

فإذا كان الحال كذلك فلما ذا يحرم أهلالجنة من هذه المواهب و العطايا الإلهيةالتي هي لذّات جسمية إلى جانب كونها مواهبمعنوية كبيرة!

5- الاقتراب من الأثرياء بسبب ثروتهم

الدرس الآخر الذي نتعلمه من الآياتالآنفة، هو أنّه يجب علينا أن لا نمتنع عنإرشاد و توجيه هذه المجموعة- أو تلك- بسببكونها ثرية أو ذات حياة مرّفهة، بل إنّالشي‏ء المذموم هو أن نذهب لهؤلاء لأجلثروتهم و دنياهم المادية، و نصبح مصداقالقوله تعالى: تُرِيدُ زِينَةَ الْحَياةِالدُّنْيا أمّا إذا كان الهدف هو الهدايةو الإرشاد، أو حتى الاستفادة منإمكانياتهم من أجل تنفيذ النشاطاتالإيجابية و المهمّة اجتماعيا، فانّ مثلهذا الهدف لا يعتبر غير مذموم و حسب، بل هوواجب.

/ 556