2- أين كان الكهف؟ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 9

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 9

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید


قالوا: يا أيّها الراعي لا يحلّ لنا الكذبأ فينجينا منك الصدق؟ فأخبروه بقصّتهم،فانكب الراعي على أرجلهم يقبلها و يقول: ياقوم لقد وقع في قلبي ما وقع في قلوبكم، ولكن أمهلوني حتى أردّ الأغنام على أربابهاو ألحق بكم، فتوقفوا له، فردّ الأغنام، وأقبل يسعى يتبعه الكلب ... فنظر الفتية(الوزراء) إلى الكب و قال بعضهم: إنّا نخافأن يفضحنا بنباحه، فألحّوا عليهبالحجارة، فأنطق اللّه تعالى جلّ ذكره،الكلب [قائلا]: ذروني حتى أحرسكم من عدوّكم.

فلم يزل الراعي يسير بهم حتى علا بهمجبلا، فانحطّ بهم على كهف يقال له (الوصيد)فإذا بفناء الكهف عيون أشجار مثمرة فأكلوامن الثمر، و شربوا من الماء، و جنّهمالليل، فآووا إلى الكهف و ربض الكلب علىباب الكهف و مدّ يديه عليه، فأوحى اللّهتعالى إلى ملك الموت بقبض أرواحهم.(فأنامهم اللّه نوما طويلا و عميقا) «1».

و فيما يخص ديقيانوس قال بعض المفسّرين:إنّه كان امبراطور الروم و حكم منذ عام 249-251 ميلادي، و قد كان عدوا شديدا للمسيحيين،و كان يؤذيهم و يعذبهم، و ذلك قبل اعتناقملك الروم لدين المسيحية.

2- أين كان الكهف؟

للمفسّرين و العلماء كلام كثير حول أصحابالكهف، أين كانت منطقتهم؟

و أين يقع الكهف الذي مكثوا فيه؟

و هنا ينبغي أن نلاحظ أنّه بالرغم من أنّالعثور على المكان الدقيق لهذه الحادثة لايؤثّر كثيرا على أصل القصّة و دروسهاالتربوية و أهميتها التأريخية، و بالرغممن أنّ هذه القصّة ليست الوحيدة التي نعرفأصلها و لا نعرف بعض جزئياتها وتفصيلاتها، إلّا أنّ معرفة محل الحادثيساعدنا حتما في فهم أكثر

1- سفينة البحار، ج 2، ص 382 مادة فكر.

/ 556