التّفسير - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 9

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 9

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید



التّفسير

الذين يأملون لقاء اللّه

الآيات أعلاه في نفس الوقت الذي تبحث بحثامستقلا، إلّا أنّها متصلة مع بحوث هذهالسورة، حيث أنّ كل قصة من القصص الثلاثالواردة في السورة، تكشف الستار عن مواضيعجديدة و عجيبة، و كأنّما القرآن يريد أنيقول في هذه الآيات: إنّ الاطلاع على قصّةأصحاب الكهف، و موسى و الخضر، و ذيالقرنين، يعتبر لا شي‏ء إزاء علم اللّهغير المحدود، لأنّ علمه سبحانه و تعالى ومعرفته تشمل كافة الكائنات و عالم الوجودفي الماضي و الحاضر و المستقبل.

القرآن الكريم يخاطب الرّسول صلّى اللهعليه وآله وسلّم في أوّل آية نبحثها بقوله:قُلْ لَوْ كانَ الْبَحْرُ مِداداًلِكَلِماتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُقَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِماتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنا بِمِثْلِهِ مَدَداً.

«مداد» تعني الحبر، أو أي مادة ملونةتساعد في الكتابة، و هي في الأصل مأخوذة من«مدّ» بمعنى السحب، حيث تتوضح خطوطالكتابة بسحب القلم «1».

(كلمات) جمع كلمة، و هي في الأصل تعنيالألفاظ التي يتمّ التحدّث بها، أو بعبارةأخرى: الكلمة لفظ يدل على المعنى، و بماأنّ كل موجود من موجودات هذا العالم هودليل على علم و قدرة الخالق، لذا فإنّهيطلق في بعض الأحيان على كل موجود اسم(كلمة اللّه) و يختص هذا التعبير أكثربالموجودات المهمّة العظيمة.،

فبالنسبة للمسيح عيسى عليه السّلام يقولالقرآن الكريم: إِنَّمَا الْمَسِيحُعِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِوَ كَلِمَتُهُ أَلْقاها إِلى‏ مَرْيَمَ«2».

1- نقل الفخر الرازي في معنى (مداد) إضافةإلى ما ذكر معنى آخر، و هو «الزيت» الذييوضع في المصباح و يكون سببا للنور، والاثنان يرجعان إلى معنى واحد.

2- النساء، 171.

/ 556