2- تكريم بني آدم‏ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 9

This is a Digital Library

With over 100,000 free electronic resource in Persian, Arabic and English

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 9

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید



و الصالح بإيصال الإنسان إلى هدفهالنهائي بشكل سهل و سريع، فإنّ التسليملقيادة أئمّة الكفر و الضلال و الانقيادلهم يؤديان بالإنسان إلى الهاوية والشقاء.

و في تفسير هذه الآية تتضمّن المصادرالإسلامية أحاديث متعدّدة توضح مفهومها وتبيّن الغرض من الإمامة.

ففي حديث تنقله الشيعة و السنة عن الإمامعلي بن موسى الرّضا عليه السّلام بأسنادصحيحة أنّه نقل عن آبائه عن جدّه رسولاللّه صلّى الله عليه وآله وسلّم، حولتفسير هذه الآية قوله صلّى الله عليه وآلهوسلّم: «يدعى كل أناس بإمام زمانهم و كتابربّهم و سنة نبيّهم». «1»

و نقرأ

عن الإمام جعفر بن محمّد الصادق عليهالسّلام قوله: «ألا تحمدون اللّه! إذا كانيوم القيامة فدعي كل قوم إلى من يتولونه ودعينا إلى رسول اللّه و فزعتم إلينا فإلىأين ترون يذهب بكم؟ إلى الجنّة و ربّالكعبة- قالها ثلاثا». «2»

2- تكريم بني آدم‏

(بني آدم) وردت في القرآن الكريم كعنوانللإنسان مقرونة بالمدح و الاحترام، في حينأنّ كلمة (إنسان) ذكرت مع صفات مثل: ظلوم،جهول، هلوع، ضعيف، طاغي، و ما شابهها منالأوصاف. و هذا يدل على أن بني آدم صفةللإنسان المتربي، أو على الأقل الذي لهاستعدادات إيجابية (إن افتخار آدم وتفضيله على الملائكة يؤيد هذا المعنى لبنيآدم). في حين أنّ كلمة (إنسان) وردت بشكلمطلق، و أحيانا تشير إلى الصفات السلبية.

لذا فإنّ الآيات التي نبحثها استخدمتكلمة (بني آدم) لأنّ الحديث فيها هو عنالكرامة و أفضلية الإنسان. (هناك بحث مفصلحول معنى الإنسان في القرآن الكريم يمكنمراجعته في تفسيرنا هذا ذيل الآية 11 منسورة يونس).

1- مجمع البيان عند تفسير الآية.

2- المصدر السّابق.

/ 556