4- كيف يتكلم الصبي؟ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 9

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 9

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید



لقد كتب الدكتور «الكسيس كارل»،الفيزيائي و عالم الحياة الفرنسيالمعروف، في كتاب «الإنسان ذلك المجهول»،عند ما نفكر في مقدار مساهمة كل من الأب والأم في تكوين أمثالهما، فيجب أن نتذكرتجارب (لوب) و (باتايون) بأنّه يمكن إنتاجضفدعة جديدة من بيضة ضفدعة غير ملقحة بدونتدخل الحيامن، بل بواسطة أساليب خاصّة.

و على هذا فإنّ من الممكن أن يحل عاملكيمياوي أو فيزياوي محل حيمن الذكر، و لكنلا بدّ على كل حال من وجود أحد العواملكمادة ضرورية دائما.

بناء على هذا، فإنّ المؤكّد من الناحيةالعلمية لتكوّن الجنين هو وجود نطفة الأم(البيضة)، و إلّا فإنّ نطفة الذكر (الحيمن)يمكن أن يقوم مقامها عامل آخر، و لهذا فإنمسألة حمل و ولادة البكر من المسائلالواقعية التي يتقبلها و يعترف بهاالأطباء في عالمنا المعاصر، و إن كانتنادرة الحدوث.

و إذا تجاوزنا ذلك، فإنّ هذه المسألة فيمقابل قوانين الخلقة و قدرة اللّه، هي كمايصورها القرآن حيث يقول: إِنَّ مَثَلَعِيسى‏ عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَخَلَقَهُ مِنْ تُرابٍ ثُمَّ قالَ لَهُكُنْ فَيَكُونُ «1»، أي إنّ خرق العادة هذاليس بأهم من خرق العادة الأوّل ذاك.

4- كيف يتكلم الصبي؟

لا يخفى أنّ أي طفل حديث الولادة لا يتكلمفي الساعات أو الأيّام الأولى لولادته حسبالوضع الطبيعي المتعارف، فإنّ النطقيحتاج إلى نمو المخ بالقدر الكافي، ثمّتقوية عضلات اللسان و الحنجرة، و انسجامأجهزة الجسم المختلفة

1- آل عمران، 59.

/ 556