بحثان‏ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 9

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 9

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید



الشديد العداوة، و تطلق على المتعصبالعنود في عداوته، و لا منطق له.

و تقول الآية الأخيرة كتهدئة لخاطرالنّبي صلّى الله عليه وآله وسلّم والمؤمنين، و تسلية لهم، خاصّة مع ملاحظةأنّ هذه السورة نزلت في مكّة، و كانالمسلمون يومذاك تحت ضغط شديد جدّا. و كذلكتقول بنبرة التهديد و التحذير لكل الأعداءاللجوجين العنودين: وَ كَمْ أَهْلَكْناقَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هَلْ تُحِسُّمِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُلَهُمْ رِكْزاً.

«الركز» بمعنى الصوت الهادى‏ء، و يقالللأشياء التي يخفونها تحت الأرض:

«ركاز»، أي إنّ هؤلاء الأقوام الظالمين،و أعداء الحق و الحقيقة المتعصبين، قد تمّتدميرهم و سيحقهم الى حدّ لا يسمع صوت خفيمنهم.

بحثان‏

1- محبّة علي عليه السّلام في قلوبالمؤمنين‏

لقد صدرت روايات عديدة عن النّبي صلّىالله عليه وآله وسلّم في سبب نزول قولهتعالى: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ سَيَجْعَلُلَهُمُ الرَّحْمنُ وُدًّا في كثير من كتبالحديث و تفسير السنة و الشيعة، و هي تبيّنأنّ هذه الآية نزلت لأول مرّة في حق عليعليه السّلام، و من جملة من يمكن ذكرهم:العلّامة الزمخشري في الكشاف، و سبط ابنالجوزي في التذكرة، و الكنجي الشافعي، والقرطبي في تفسيره المشهور، و محب الدينالطبري في ذخائر العقبى، و النيسابوري فيتفسيره المعروف، و ابن الصباغ المالكي فيالفصول المهمة، و السيوطي في الدرالمنثور، و الهيثمي في الصواعق المحرقة، والآلوسي في روح المعاني. و من جملةالأحاديث:

1-
يروي الثعلبي في تفسيره عن البراء بنعازب: إنّ رسول اللّه صلّى الله عليه وآلهوسلّم قال لعلي عليه السّلام: «قل: اللّهماجعل لي عندك عهدا، و اجعل لي في قلوبالمؤمنين مودّة»،

/ 556