3- ما العلاقة بين المنكرين سابقا والمنكرين لا حقا؟ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 9

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 9

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید



3- ما العلاقة بين المنكرين سابقا والمنكرين لا حقا؟

قد يطرح أحيانا هذا السؤال حيث يبيّنالقرآن- في الآيات أعلاه- أنّ السابقيناقترحوا معجزات معيّنة ثمّ لم يؤمنوا بعدوقوعها، بل استمروا في تكذيبهم و إنكارهمو عنادهم، لذا فقد أصبح هذا سببا لعدمإجابة مقترحاتكم.

و السؤال هنا: هل أنّ تكذيب السابقين يكونسببا لحرمان الأجيال اللاحقة، أي كيف يؤخذهؤلاء بجريرة أولئك؟

الجواب على هذا السؤال واضح من خلال ماذكرناه أعلاه، حيث يسود هذا التعبير ويروج في أوساطنا، إذ نقول- مثلا- لأحدهم: لانستطيع أن نسلّم بحججك، فإذا سأل الطرفالآخر: لماذا؟ فإنّنا نقول له: إنّ هناكسوابق كثيرة لهذا العمل، فهناك من قدّماقتراحات إلّا أنّهم لم يستسلموا للحق لماجاءهم، لذا فإنّ وضعكم و ظروفكم تشابهأولئك. إضافة لذلك، فإنّكم توافقون أولئكالأقوام على أساليبهم، بل و تدعمونها، وأثبتم عمليا أنّكم لا ترغبون في البحث عنالحق و الحقيقة، بل إنّ هدفكم هو مجرّدالعناد و التحجج و البقاء في طورالمعاذير، ثمّ تتبعون ذلك كلّه بالعناد والمكابرة و الإنكار، لذا فإنّ الرضوخ إلىمقترحاتكم و إجابتها لا معنى له.

فهؤلاء القوم- مثلا- عند ما أخبرهمالرّسول صلّى الله عليه وآله وسلّم بأنّأهل النّار يأكلون من شجرة تسمّى (زقوم) وتخرج في أصل الجحيم و لها أوصاف معينة،بدأوا بالسخرية و الاستهزاء- كما ذكرناسابقا- فالبعض منهم كان يقول: إنّ الزقومهو التمر و السمن، و بعض كان يقول: كيف تنموالأشجار في الجحيم المستعر من الحجارة؟ فيحين أن المعنى واضح و لا يحتاج إلى مثل هذهالمكابرة و العناد، إذ أنّ الشجرةالمقصودة لا تشبه أشجار هذه الدنيا.

/ 556